خبر عاجل
السورية للتجارة توزع الغاز المنزلي…  مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: الكميات توزع حسب المتوافر دون أي تأخير متر الألمنيوم يلامس المليون ومئتي ألف… رئيس جمعية البلور والألمنيوم بحماة لـ«غلوبال»: قروض الطاقة وتمويل بناء المقاسم الصناعية أبرز مطالبنا أجواء خريفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خسائر كبيرة تلحق بمربي الدواجن إثر تسجيل إصابات بالنيوكاسل… مدير مؤسسة الدواجن لـ«غلوبال»: منشآتنا خالية من المرض ومحاطة بأمن حيوي فعال

خاص دمشق – مايا حرفوش

يجري الحديث منذ فترة عن خشية الكثير من مربي الدواجن في سورية، من إصابة الأفواج التي يربونها بمرض النيوكاسل(الطاعون)، ولاسيما أنه ألحق خسائر فادحة لدى العديد من المربين.

وفي هذا السياق، طمأن مدير عام مؤسسة الدواجن الدكتور سامي أبو دان أن المنشآت التابعة للمؤسسة والتي يتم فيها تربية الفروج خالية تماماً من مرض النيوكاسل، وبأن كافة المنشآت محاطة بأمن حيوي كبير.

وأكد أبو دان في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن مرض النيوكاسل مرض فيروسي متواجد في كل دول العالم، مؤكداً بأن المؤسسة اتخذت إجراءات صارمة لوقاية أفواج الفروج التي يتم تربيتها ضمن منشآتها، منوهاً بأن خطة التربية تسير وفقاً لما هو مرسوم لها.

بدوره، قال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح خاص لـ«غلوبال»: إن سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض هو توقف عدد كبير من المربين عن العمل في تربية الدواجن نتيجة نفوق عدد كبير منها بمرض النيوكاسل (الطاعون)، فهناك إصابات متعددة وخسائر كبيرة وحالات نفوق بسبب هذه الجائحة التي أصابت حوالي 90 بالمئة من المداجن.

وأضاف حداد: بات مربو الدواجن يخسرون أكثر مما يجنون ربحاً ولو بشكل بسيط، الأمر الذي ساهم في ارتفاع الأسعار في الأسواق.

لافتاً إلى أن هذا المرض فيروسي ليس له علاج وإنّما له لقاح نوعي وقائي عند استخدامه في توقيته الصحيح وبالنوع الذي يناسب نوع التربية حيث يقي الطيور من الإصابة، وهذا اللقاح منتج محلياً ويوزّع مجاناً للدجاج المنزلي.

وأشار حداد  إلى أن هناك هبوطاً كبيراً بالإنتاج لذلك بالفترة المقبلة ستكون الأسعار مرتفعة، ومن بقي يعمل في قطاع الدواجن سيجني أرباحاً جيدة، ما قد يشجع باقي المربين للعودة إلى السوق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *