خبر عاجل
جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية محمد عقيل في مؤتمر صحفي: “غايتنا إسعاد الجماهير السورية” نادي الرفاع البحريني يتعاقد مع السوري محمد الحلاق معتصم النهار يوثق رحلته إلى إيطاليا درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خسائر كبيرة لمزارعي البطاطا…رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: أسعار المبيع بأسواق الهال دون التكلفة

خاص طرطوس – رفاه نيوف

نكبة جديدة مني بها مزارعو البطاطا بسهل عكار هذا الموسم، فبعد الضربة التي تلقاها المزارع نتيجة السماد المخالف للمواصفات، وأثره الكبير على الإنتاجية، تظهر اليوم مشكلة تدني سعر الكيلو في أسواق الهال وغياب دور اتحاد الفلاحين بالتدخل لتسويق الإنتاج بسعر مناسب.

مزارع من قرى السهل أكد لـ«غلوبال» بأن سعر كيلو البطاطا بأسواق هال طرطوس لم يتجاوز 800 ليرة فقط بداية الأسبوع الجاري، وما يأخذه الفلاح من بيع نقلة واحدة لا تكفيه أجور نقل وسعر عبوات وكمسيون، وبهذه المعادلة الفلاح يبيع محصوله بخسارة كبيرة، فتكلفة إنتاج الكيلو تتجاوز 1200ليرة.

وزادت التكلفة بعد توجه الفلاح لشراء البذار من الأسواق، حيث وصل سعر طن البذار لأكثر من 6 ملايين ليرة، بعد أن فقدوا ثقتهم ببذار مؤسسة إكثار البذار.

و يتساءل الفلاحون عن دور اتحاد الفلاحين وما الإجراءات التي اتخذها لإنقاذ المزارع، ولماذا يقف موقف المتفرج، وهل تكفي المراسلات؟.

و طالب المزارعون السورية للتجارة برفع سعر تسويق الكيلو، بما يتناسب مع التكلفة الحقيقية، مع تحقيق هامش ربح للمزارع.

رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش أكد لـ«غلوبال»بأن موسم قلع البطاطا بدأ منذ أيام قليلة، والأسعار التي يباع بها بأسواق الهال دون التكلفة، والتي تسبب خسائر كبيرة للمزارع.

مضيفاً: نحن بدورنا كاتحاد خاطبنا مكتب التسويق بالاتحاد العام، لإمكانية فتح خط للعراق، إضافة إلى مبادرة الرابطة الفلاحية في الشيخ بدر وفي جبلة، اللتين ستقومان بتسويق  كميات من البطاطا من الحقل مباشرة وبيعها للمواطن بسعر التكلفة.

وأشار علوش إلى أن تدخل السورية للتجارة رفع سعر المنتج بنسبة 3 بالمئة، حيث يتم تسويقه بسعر 1100 ليرة للكيلو، وحقق استقراراً بسعر المبيع.

وفي تصريح مماثل، أكد مدير التسويق  بفرع السورية للتجارة بطرطوس الدكتور نزيه حسن بأن الفرع بدأ بتسويق مادة البطاطا من المزارع مباشرة، وعمل على تسويق كامل الإنتاج مع البرارة (الحبات الصغيرة) الناتجة عن عملية الفرز من مزارعي قرية تل سنون بسهل عكار،  وبلغت الكميات المسوقة 8 أطنان بسعر 1100 ليرة للكيلو، لصالح فرع ريف دمشق.

وأشار حسن إلى أن هذه البطاطا لا يمكن تخزينها، والتسويق حسب حاجة الفروع، وتم التواصل مع كافة الفروع في المحافظات لاستجرار حاجتها من البطاطا، ونحن مستعدون لتسويق كامل الكميات المطلوبة.

مدير التخطيط بزراعة طرطوس المهندس أسعد سليمان كشف لـ«غلوبال» تراجع إنتاج البطاطا هذا الموسم قياساً بالمواسم السابقة، فقد بلغت المساحة المزروعة بالبطاطا 2507 هكتارات، وقد انخفضت  التقديرات الأولية للإنتاج من 68 ألف طن إلى 34288 طناً.

وبرر سليمان انخفاض الإنتاج هذا الموسم للظروف الجوية التي سادت خلال شباط الماضي من انحباس للأمطار، ومع بداية الموسم وبدء قلع البطاطا بداية أيار الجاري هطلت أمطار غزيرة أدت لإهتراء جزء كبير من الموسم إضافة لعوامل أخرى ساهمت في انخفاض الإنتاج.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *