خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خضراوات الحقول المكشوفة تغير إيقاع أسعار السوق… رئيس شعبة حماية المستهلك في مصياف لـ«غلوبال»: التشدد في قمع كل المخالفات والتجاوزات السعرية التي يرتكبها الباعة

خاص حماة – محمد فرحة

بدأ يطرأ تدريجياً اختلاف ملحوظ على حركة البيع في الأسواق تلك المتعلقة بالخضراوات منها تحديداً، في الوقت الذي كانت فيه أشبه بسباق ماراثوني، الأمر الذي غير من إيقاع لعبة الأسواق ورغبة الباعة.

وفي هذا الصدد قال رئيس شعبة حماية المستهلك في مصياف المهندس باسم حسن لـ«غلوبال»: إن لهذه المتغيرات السعرية بين الأمس واليوم والغد أيضاً هو حجم المادة المطروحة في السوق من جهة، ولم يعد وجودها محصوراً بالبيوت الشبكية المكلفة، وإن كان هناك من يرى بأن أسعار هذه الخضراوات مرتفعة فقد يكون السبب الجوهري تكلفة أجور النقل.
 
وزاد حسن قائلاً: بأن حركة الأسواق المتمثلة بالبيع والشراء توضح بشكل جلي صوابية ما نشير إليه، فقبل أسبوع أو أكثر من الآن كان سعر كيلو البطاطا 1800 ليرة وللمستهلك بألفي ليرة، في حين اليوم ووفقاً للنشرة التموينية الصادرة صباح هذا اليوم هي 1500 ليرة بالجملة و1700 ليرة للمستهلك.

معللاً الأسباب بطرح بطاطا العروة الربيعية الساحلية والتي عادة ما تطرح في مثل هذا الوقت من السنة كل عام، في إنتاج المحافظات المنتجة للبطاطا كحماة وإدلب ودرعا وحمص لم تطرح بعد بشكل أكبر، لأنه لو طرحت بالأسواق لاختلفت أسعارها بشكل كبير.

وتابع حسن قائلاً: في حين سعر كيلو البندورة نوع أول بلاستيكية 3600 ليرة بالجملة، وللمستهلك بسعر 3900 ليرة، ومن خلال الملاحظة على أن سعر البندورة ما زال مرتفعاً قليلاً فهذا مرده لعدم طرح الإنتاج من الحقول المكشوفة كما هو حال الخيار البلدي والبطاطا  والكوسا.

مشيراً إلى أن سعر كيلو الخيار البلدي اليوم في السوق هو 3100 ليرة بالجملة وللمستهلك 3900ليرة في الوقت الذي كان قبل أيام أكثر من ذلك بشكل كبير وواضح، في حين سعر الكيلو منه إنتاج البيوت البلاستيكية 3100 بالجملة و1400 للمستهلك، وكذلك الكوسا.

موضحاً بأن أسعار السوق ستختلف كلياً خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكداً على التشدد في قمع كل المخالفات والتجاوزات السعرية التي يرتكبها الباعة.

وعن أسعار البيض والفروج، قال حسن: رغم اتفاع أسعار المادة العلفية إلا أن أسعار البيض والفروج إلى انخفاض أيضاً  إذ إن سعر صحن البيض يتراوح مابين 21500 و 23500 ليرة وذلك حسب الوزن، في الوقت وصل فيه إلى أبعد من ذلك، أما الفروج المذبوح والمنظف فسعره اليوم 19500ليرة بينما كان قبل أسبوع ونيف 23 ألف ليرة.

مؤكداً بأن سبب انخفاض سعر الفروج والبيض هو أنه ومع دفئ الجو لم يعد هناك تكلفة التدفئة زد على ذلك الجرعة العلفية التي طرحتها مؤسسة الأعلاف، كل ذلك يسهم في تخفيض أسعار المواد الغذائية.

وختم حسن حديثه قائلاً: يومياً ننظم عشرات الضبوط التموينية بحق مخالفي التسعيرة المطروحة والمحددة أصولاً.

بالمختصر المفيد سيبقى خط بيان الأسعار بين ارتفاع وانخفاض إلى أن يصبح السوق أكثر استقراراً، وبخاصة ما يتعلق بأجور النقل التي باتت اليوم هي السبب الجوهري لغلاء الأسعار والمتهم  دوماً عندما يتعلق الأمر بالخضراوات وشحنها بانتظار قادمات الأيام لنرى انخفاضاً أكثر وأوضح.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *