خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

خطة زراعية طموحة للموسم القادم… مدير زراعة دير الزور لـ«غلوبال»: زيادة مساحة الأراضي المخطط زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

أقرت اللجنة الزراعية الفرعية الخطة الزراعية التي وضعتها مديرية الزراعة بدير الزور للموسم الزراعي 2024-2025.

وأوضح مدير الزراعة بدير الزور المهندس ياسر السليمان في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن الخطة تضمنت زيادة في المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية، نتيجة اتساع المساحات القابلة للزراعة بعد إنجاز مشاريع جديدة للري، أهمها مشروع قطاع الوفاء للري الحكومي، وتنفيذ مشاريع تأهيل عدد من آبار الصرف الزراعي.

وأشار إلى أن الخطة الزراعية تم وضعها على أساس حاجة السوق الفعلية وبالتشارك مع الجهات المعنية في الزراعة واتحاد الفلاحين وغرفة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين والمصرف الزراعي.

وأوضح السليمان أن المساحة الإجمالية  للأراضي الزراعية في المناطق الآمنة من  المحافظة تبلغ 44345 هكتاراً، منها 43496 هكتاراً من الأراضي المروية القابلة للزراعة “السليخ”، فيما تم استبعاد مساحة 849 هكتاراً بسبب خروجها عن الخدمة بداعي التملح.

مبيناً أن المساحات المخطط زراعتها بمحصول القمح في المحافظة للموسم القادم تبلغ 24793 هكتاراً، فيما بلغت المساحة المزروعة هذا الموسم 21112 هكتاراً، وارتفعت المساحات المخططة لزراعة الشعير إلى 8533 هكتاراً بزيادة تصل إلى 4800 هكتار عن الموسم الحالي الذي تمت فيه زراعة 3733 هكتاراً بمحصول الشعير، بينما بلغت المساحة المخطط زراعتها بمحصول القطن للموسم القادم 6808 هكتارات بزيادة تصل إلى 378  هكتاراً عن خطة هذا الموسم، وبلغت مساحة الأراضي المخطط زراعتها للموسم القادم بمحصول الذرة الصفراء “تكثيفية” 6188 هكتاراً بزيادة 2015 هكتاراً عن خطة الموسم الحالي.

وأضاف: إن الخطة تضمنت زراعة 517 هكتاراً بمحصول الثوم الجاف، ومساحة 1880 هكتاراً بالخضر الصيفية، و 647 هكتاراً بالخضر الشتوية، و 1254 هكتاراً خضر تكثيفية، و212 هكتاراً بالمحاصيل العلفية والمحاصيل الزيتية 649 هكتاراً.

وأكد مدير الزراعة أن محافظة دير الزور تعد محافظة زراعية بامتياز ويشكل العمل الزراعي مصدر الدخل الأساسي لغالبية السكان، لافتاً إلى أن  جميع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي في المحافظة تسعى لتنفيذ ونجاح الخطة الزراعية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج وتقديم الدعم الفني والإرشاد من قبل الدوائر المختصة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *