خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خطة لاختيار ساحات بدمشق لبيع الحمضيات بأسعار منافسة… مدير عام السورية للتجارة لـ«غلوبال»: 4.5 مليارات ليرة قيمة الكميات المسوقة

خاص دمشق – علاء كوسا

أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن الخطة التسويقية للحمضيات هذا العام جيدة، وتسير وفق ما هو مرسوم لها وصولاً إلى الهدف الأساسي وهو تحقيق الرضا لدى المزارعين.

لافتاً إلى أن قيمة الكميات التي تم تسويقها من قبل المؤسسة، أكثر من 4 مليارات ونصف المليار ليرة، منذ بداية الموسم حتى اليوم حيث بلغت 3 آلاف طن من الحمضيات، 600 طن منها تم تصديره إلى العراق.

وجدد هزاع التأكيد على أن هدف المؤسسة من عملية التسويق هو مجتمعي وليس ربحياً وذلك لتقديم أكبر دعم ممكن للمزارعين، بالإضافة إلى أن الفلاحين هم الهم الأول للمؤسسة في عمليات التسويق، معتبراً أن وجود المؤسسة هو عبارة عن أداة بيد الفلاحين لكي لا يتعرضون لعملية استغلال أو غبن، وعندما يكون هناك ذراع حكومي مساهم في أي عملية تسويقية يتم تحقيق الحد الأدنى من التكلفة على مستوى التسويق.

وأشار مدير عام المؤسسة إلى أن تقديرات إنتاج الحمضيات يصل إلى 900 ألف طن هذا العام، في حين حاجة السوق المحلية لا يتجاوز 200 ألف طن، مؤكداً أن فتح باب التصدير من قبل المؤسسة سيساهم بدرجة كبيرة في عمليات التسويق والوصول إلى إرضاء المزارعين، ونعمل الآن على التصدير لدول الخليج.

هزاع أكد أن هناك دعماً حكومياً كبيراً لاستجرار أكبر كميات من الحمضيات من قبل المؤسسة، كما أن الوزارة طلبت من اتخاد غرف التجارة بالمساهمة وقامت باستجرار بعض الكميات وتسويقها، لافتاً إلى أن دور السورية للتجارة هو رافع للفلاح وضمان عدم تعرضه للخسارة.

وكشف هزاع أنه وضمن خطة المؤسسة لزيادة عمليات التسويق تم افتتاح خيمة في ساحة باب توما، مخصصة لبيع الحمضيات بأسعار أقل من السوق ب1500 ليرة لكل صنف، وهي خطوة لاقت قبولاً وإقبالاً من قبل المستهلكين، مبيناً أنه سيتم اختيار ساحات أخرى في مدينة دمشق لبيع الحمضيات بهدف الوصل إلى أكبر شريحة من المواطنين.

ودعا هزاع المزارعين للتوجه أيضاً إلى مراكز السورية للتجارة في أسواق الهال وعرض منتجاتهم بكافة أصنافها وأنواعها مقابل 2 بالمئة عمولة فقط في حين العمولة في المحال الأخرى 5%.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *