خبر عاجل
أسعار الطحين إلى ارتفاع.. جمعية المخابز بدمشق لـ«غلوبال»: الكلف عالية والإقبال ضعيف والتسعيرة طي الأدراج منتخبنا الوطني يتأهل للدور نصف النهائي في بطولة الديار العربية غرب آسيا الشامي لغلوبال :أنا ابن دمشق العظيمة 340 ألف ليرة شهرياً تكلفة الاشتراك بأمبير للتلفاز وللمبة إضاءة… مدير الأملاك بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: الأمبيرات مخصصة فقط للاشتراك التجاري “فوتوغراف” للمخرج المهند كلثوم يحصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير في ايطاليا تراكم القمامة في أحياء دير الزور… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: إطلاق حملة نظافة شاملة بالتعاون مع المجتمع المحلي خطة عمل لتسهيل إجراءات فتح الحسابات المصرفية المرتبطة بالدعم… معاون مدير المصرف العقاري لـ«غلوبال»: زيادة ساعات الدوام الرسمي إضافةً إلى الدوام يوم السبت وفاة 4 أشخاص بحادث سير شمالي الحسكة… مصادر طبية لـ«غلوبال»: المتوفون من عائلة واحدة السوري خالد كردغلي يحقق برفقة الوحدات لقب كأس الأردن غرق سيدة في بئر عربي بقرية بادو… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: تم انتشال الجثة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

دخول 2500 مدجنة للعمل بفضل دعم غير المرخصة… مدير دواجن حمص لـ«غلوبال»: مجموعة من الإجراءات خفّضت الأسعار 25% للفروج و30% للبيض

خاص حمص – زينب سلوم

بين الدكتور حسام عبد اللطيف، المدير العام لمنشأة دواجن حمص أن الخطوة الأخيرة المتمثلة باستلام 20 ألف صوص، أمات الدجاج البياض، من روسيا ستؤمن الصوص البياض لمنشآت المؤسسة العامة للدواجن، والفائض سيباع للقطاع الخاص.

واعتبر عبد اللطيف أن القطيع الجديد يشكل نقلة نوعية ليس فقط للمؤسسة بل لقطاع الدواجن بالكامل، حيث سيلبي الطلب في منشآت المؤسسة مع فائض للقطاع الخاص، وسيسهم في إنتاج 600 مليون بيضة في عام 2025، ما يحقق الأمن الغذائي لجهة بيض المائدة.

وبالتزامن مع ذلك سيتم تأمين قطيع آخر مماثل لإبقاء سلسلة التربية متواصلة دون انقطاع، مضيفاً: إن المنشأة تخطط في العام القادم لتحقيق استقرار في السوق للبيض والفروج، وتأمين قطعان الطيور في مواعيدها المحدّدة.

وبالنسبة للمسلخ التابع للمنشأة، بين عبد اللطيف أنه يتم الحرص على إتمام عمليات الذبح ضمن الوقت المطلوب وبالطريقة الصحيحة والتبريد الجيد، كما يتم العمل على وضع خطة استثمارية لتركيب خط آلي للذبح والتقطيع ضمنه بشكل كامل.

ونوّه بأن المنشأة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، ففي النصف الأول من العام الجاري أنتجت 14 مليون بيضة مائدة، وهو رقم يفوق الخطة، ما أمن حاجة الجيش وفائضاً سبب التدخل في الأسعار ضمن السوق المحلية.

وأوضح: شهدت نهاية عام 2023 ارتفاعاً في سعر طبق البيض إلى 65 ألف ليرة من مكان الإنتاج، فيما انخفض هذا العام إلى 43 ألفاً أي بنسبة 30%.

وأكد أن المنشأة والتعاون مع وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للدواجن تعمل على المزيد من التدخل في الأسواق وخفض الأسعار، مع مراعاة تحقيق هامش ربح يحقق التكاليف العالية للمربين والمنشآت التابعة للمؤسسة.

ولفت مدير المنشأة أيضاً إلى أهمية قرار وزير الزراعة في دعم المداجن غير المرخصة وتأمين مستلزماتها، والذي ساهم في إدخال 2500 مدجنة إلى العملية الإنتاجية، ما أثر إيجاباً على توفر مادتي الفروج وبيض المائدة.

كما أشار إلى أن الأثر الإيجابي لتأمين الأعلاف محلياً من خلال زراعة الذرة محلياً بدلاً من استيرادها، ما ساهم في تأمين الأعلاف واستقرارها، وتوفير منتج وطني بمواصفات توازي المستورد، وتوفير القطع اللازم للاستيراد، فضلاً عن التخلص من تحكم التجار وتذبذب الأسعار.

وبين أن المنشأة تعتمد خلطات علفية مدروسة ومعدّة بإشراف مختصين، وهي نباتية 100% مؤلفة من الذرة وفول الصويا ونخالة القمح حصراً، وذلك للحصول على منتجات صحية وذات طعم مميز ومطلوب في السوق بالدرجة الأولى.

وأشاد عبد اللطيف بجهود الوزارة ومؤسسة الأعلاف الرامية لتأمين المزيد من الاستقرار بالأعلاف، مبيناً أنه تم مؤخراً فتح دورة علفية لمربي الفروج، وتوفير مؤشرات جيدة تؤكد استقرار وتأمين المواد العلفية حتى نهاية العام الجاري.

من جهةٍ ثانية، شدّد على أهمية تركيب الخط الكهربائي المعفى من التقنين من قبل وزارة الكهرباء وجهود إصلاح الأعطال بشكل سريع من كوادر شركة كهرباء حمص.

ولفت إلى أن تلك الجهود أغنت عن استخدام المولدات التي كانت تعمل على مدار 20 ساعة يومياً وأغلبها قديمة وأعطالها كثيرة، وتحتاج الزيوت والمازوت، والقلق إبان تأمين عملها، مبيناً أنه تتم دراسة التحول إلى الطاقة المتجدّدة في المنشأة مستقبلاً بعد تأمين الكلف اللازمة لذلك.

ولخّص مدير المنشأة الصعوبات الحالية في نقص الكادر الفني، موضحاً أنه يتم التغلّب على المشكلة عبر الاعتماد على الكادر الموجود، حيث يعمل العامل عن عاملين، آملاً إعادة تفعيل مرسوم الحوافز في القريب العاجل تقديراً لجهودهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *