خبر عاجل
انخفاض في أسعار الفروج واستقرار بأسعار اللحوم… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تخضع لمبدأ العرض والطلب رغم الردع… فضائيات تبثّ السمّ إجراءات خاصة لتسهيل معاملات المعاقين وتخصيص كوة لهم… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: مرسوم سيارات المعاقين سيطبق بعد صدور تعليماته التنفيذية فيلم “يومين” ل دريد لحام في افتتاح “مهرجان الاسكندرية السينمائي” استجابة سريعة ومنظمة للوافدين من لبنان… عضو المكتب التنفيذي المختص بطرطوس لـ«غلوبال»: أكثر من عشرة آلاف وافد داخل المحافظة العمل ثم العمل.. لا الخطب والكلام المعسول!  المحترف السوري مالك جنعير يظهر في دوري أبطال آسيا للنخبة نحو 124 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستمرون بتأمين كافة متطلباتهم شكاوى من تجميع حاويات القمامة بين الأبنية السكنية… رئيس المجلس البلدي ببيلا لـ«غلوبال»: نختار الأماكن المناسبة لوضعها انخفاض ملموس على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

دراسة جديدة عن تكلفة المأكولات الشعبية… رئيس جمعية المطاعم الحرفية بالسويداء لـ«غلوبال»: مشكلتنا عدم ثبات أسعار مستلزمات الإنتاج

خاص السويداء – طلال الكفيري

لم تعد مطاعم المأكولات الشعبية بمحافظة السويداء ذلك المكان الذي يقصده محدودو الدخل لتسكين أوجاع معدتهم بسندويشة فلافل أو صحن حمص، لما باتت تشهده أسعار مأكولاتها من ارتفاع دائم الصعود.

ووصل مبيع سندويشة الفلافل بمطاعم المحافظة إلى 12 ألف ليرة، وسعر سندويشة البطاطا إلى 15 ألف ليرة، أما بالنسبة لسندويشة الشاورما والسودة فقد تخطى عتبة مبيعها الـ 20 ألف ليرة، ووصل سعر صحن المسبحة أو الفول إلى 30 ألفاً.

كما لم تكن أسعار الفطائر بأرحم، إذ وصل سعر صفيحة اللحمة الواحدة إلى 3500 ليرة، وكذلك الجبنة، أما السبانخ والزعتر واليقطين فقد بلغ سعرها 2500، بينما وصل سعر صفيحة البيتزا إلى4 آلاف  ليرة. 

عدد من أصحاب المطاعم الشعبية أشاروا
لـ«غلوبال» إلى أن رفعهم للأسعار بشكلٍ دائم ناتج عن ارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في تصنيع هذه المأكولات، كالزيت الذي وصلت أسعاره في الآونة الأخيرة إلى نحو 300 ألف ليرة للتنكة الواحدة، وكيلو لحم الغنم  إلى 200 ألف ليرة، ناهيك عن وصول تكلفة استبدال أسطوانة الغاز الصناعي في السوق السوداء إلى 300 ألف ليرة، وغيرها الكثير من المواد الأخرى كالحمص والفول والمخللات.

بدوره أوضح رئيس جمعية المطاعم الحرفية في السويداء رائد الحسنية لـ«غلوبال» أن الجمعية تقدمت يوم أمس بدراسة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظة، عن تكلفة تصنيع المأكولات الشعبية، وفق أسعار مستلزمات إنتاجها، متضمنة أجور التصنيع واليد العاملة، والكهرباء والمازوت والغاز والمواد الأولية، بغية تحديد الأسعار وفق هذه الدراسة.

منوهاً إلى أن تكلفة تصنيع صفيحة الجبنة الواحدة تبلغ 2100 ليرة، واليقطين 1800 ليرة، والبطاطا 1800 ليرة، والمحمرة 3500 ليرة، واللحمة 4300 ليرة، والسبانخ 1600 ليرة، بينما تبلغ تكلفة صحن الحمص اكسترا الناعم 29 ألف ليرة، وصحن الفتة بالزيت 52 ألف ليرة، وتكلفة سندويشة الفلافل 11500  ليرة.

مؤكداً على أن المشكلة الحقيقية التي تواجه الجمعية هي عدم ثبات أسعار مستلزمات الإنتاج في السوق المحلية،كونها في ارتفاع دائم، وهذا يدفعنا لتعديل المقترحات بشكل مستمر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *