خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

دراسة لإنشاء سوق هال مركزي… مصدر بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: أحد المواقع المختارة بدوما بمساحة 20 دونماً

خاص ريف دمشق – مايا حرفوش

في إطار سعيها لإنشاء سوق مركزي للخضر والفواكه في محافظة ريف دمشق، تدرس المحافظة عدة أماكن لإقامة هذا السوق.

وكشف مصدر خاص في محافظة ريف دمشق في تصريح لـ«غلوبال» بأن أحد المواقع المختارة لإقامة سوق الهال الجديد يقع في منطقة دوما، وتحديداً على طريق أوتستراد الدوير.

وبحسب المصدر فإن مساحة الأرض التي تتم دراسة إنشاء سوق الهال فيها تبلغ نحو 20 دونماً.

من جهته اعتبر الخبير الاقتصادي محمد العلي في حديثه لـ«غلوبال» أن إنشاء أسواق هال في الأرياف لا فائدة ترجى منه، فالغرض من هكذا أسواق هو تجميع المنتجات الزراعية المنتجة في القرى ليأتي التجار من المدن وأخذ حاجاتهم، فإذا كان المستهدف من سوق دوما أو حتى سوق هال الضمير هو تأمين احتياجات دمشق أو أطرافها، فهذا يعتبر هدراً للتكاليف، وزيادة الأعباء على المستهلكين، فمن سيحضر سيارة خضر من دوما أو الضمير إلى دمشق ستكون تكاليف النقل كبيرة جداً مقارنة بتكاليف الشحن للكميات الضخمة التي تأتي في شاحنات أو مقطورات.

وتساءل الخبير من هي المناطق المستهدفة بمثل هكذا أسواق هال، فالشرط الأول لنجاح هكذا أفكار أن تكون قريبة من كل المنتجين والمستهلكين، فهل سنرى سوق هال في الزبداني أو النبك أو القطيفة وربما حسياء؟!.

مضيفاً: إن تنشيط الأرياف يحتاج إلى صناعات زراعية أو منشآت حيوانية وربما سياحية، وليس إلى أسواق هال بعيدة لن يتجشم أحد تكاليف السفر إليها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *