خبر عاجل
أسعار البطاطا إلى ارتفاع… عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: 25 مليون ليرة أجرة المناقلة لكل براد على الحدود الأردنية بعد توقف دام 13 عاماً… مدير الموارد المائية بحماة لـ«غلوبال»: إنجاز 90% من عملية تأهيل قناة ري حماة ووضعها بالخدمة بعد شهر انخفاض في درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة اقتراب مهلة إزالة الأكشاك والبسطات… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: الوحدات الإدارية ستحدد أماكن بديلة مناسبة تواصل المعنيين بها يقتصر على الافتتاح…  رئيس اتحاد غرف التجارة لـ«غلوبال»: المعارض حدث مهم وتبرز قدرة الصناعي على العمل والمنافسة مشاريع لتحسين واقع الضخ… مصدر بمؤسسة مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: تأمين 5 خطوط معفية من التقنين وتركيب 9 منظومات شمسية منذ بداية العام لتاريخه ديما بياعة: إسمي كان أهم من إسم تيم حسن كرم عمران لـ”غلوبال”: “تلقيتُ عرض خارجي وهو قيد الدراسة” 105آلاف طن من القمح تم تسويقها في القامشلي… مدير الحبوب بالحسكة لـ«غلوبال»: انخفاض عمليات التسويق لانتهاء الحصاد تركة ثقيلة… فمتى تقر زيادة الرواتب أيضاً؟!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر على طاولة البحث… مديرة الهيئة لـ«غلوبال»: متطلبات الدعم دراسة صحيحة وبرامج صحيحة ومتابعة

خاص دمشق – بشرى كوسا

منذ أشهر تحول الحديث عن دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، إلى هاجس لدى العديد من الجهات الحكومية، وذلك بعد ترأس الرئيس الأسد اجتماعاً حكومياً مصغراً لبحث السياسات المتعلقة بدعم وتنمية المشروعات الصغيرة التي تشكل أساس اقتصادات معظم دول العالم، لكونها تؤثر مباشرة في المستوى المعيشي والقدرة الإنتاجية للشرائح الاجتماعية التي تزاول هذه المشاريع.

وتزامناً مع اليوم العالمي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والذي يصادف في 27 من حزيران، أقامت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورشة عمل “معاً نحو بيئة محفزة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة… المستقبل أمامنا”.

مديرة هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتورة ثريا حسن إدلبي أكدت في تصريح لـ«غلوبال» أن هناك جهوداً كبيرة في قطاعات مختلفة لدعم هذه المشروعات ولكنها مبعثرة، والهدف من اللقاء اليوم إيجاد ربط بين الهياكل التنظيمية للوصول إلى إدارة متكاملة  للمشروعات وتكون أكثر قدرة على وضع خطط ومتابعتها ولإيصال الدعم لمستحقيه من أصحاب المشاريع.

وتابعت إدلبي بالقول: إن اللقاء شكل فرصة لحوار تفاعلي بين عدد من الجهات الحكومية والقطاعات الأخرى المعنية للوصول إلى نقاط تكون خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة.

ولفتت إدلبي إلى أن عملية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة عملية مستمرة ولا يمكن تأطيرها بفترة زمنية محددة، كما أنها تحتاج إلى استراتيجيات وبرامج وطنية وخطط من خلال دراسة صحيحة ووضع برامج صحيحة ومتابعة وهي متطلبات عملية الدعم.

وشدت إدلبي على وجود شبه إجماع على أن العناصر السابقة قاعدة يجب الانطلاق منها لوضع خطة بالتنسيق مع الجهات المعنية، فالتشبيك والتنسيق مع كافة الجهات لضمان تقديم الدعم بدءاً من الفكرة وصولاً إلى المنتج النهائي، مروراً بكل مراحل دورة حياة المشروع، وذلك عبر قاعدة بيانات متكاملة بين كل الجهات الداعمة.

وكشفت إدلبي أن هيئة تنمية المشروعات قدمت نماذج متعددة لمشاريع ناجحة قدمت منتجات لقيت رواجاً في السوق المحلية وتتطلع للتوسع في السوق الخارجية، سواء منها منتجات غذائية أو إعادة تدوير المنتجات.

كما أشارت إدلبي إلى دور الترويج الإعلامي من خلال المشاركة في المعارض ومهرجانات التسوق، للمساهمة في تقديم رواد أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتعريف بجهودهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *