خبر عاجل
معاناة قرية الحميدية بالقنيطرة من شح المياه ستنتهي قريباً… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: تزويد البئر بمضخة وطاقة شمسية السوري إميليانو عمور يساهم في تصدر فريقه لسلم ترتيب الدوري التشيلي جريمة مروعة في حفل زفاف بمدينة الميادين… مدير صحة دير الزور لـ«غلوبال»: مقتل خمسة وإصابة ستة آخرين مشروعٌ أمريكي بالذخيرة الحيّة ضدّ مدنيي اليمن ما وراء حملة إزالة بسطات الكتب تحت جسر الرئيس… مدير الدراسات بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحديث عن تحويله إلى منتديات ثقافية وتفاعلية سابق لأوانه إنارة عدد من شوارع دير الزور بالطاقة الشمسية… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: تركيب 630 جهازاً في المحاور الرئيسية دانا مارديني: “إلى الآن لم يتم الاتفاق والتوقيع على أي عمل” غسان مسعود يطلق “ماستر كلاس فن التمثيل” حرب “إسرائيلية ” أم أمريكية؟ دورات سياحية متنوعة ومعارض للحرف التراثية… مديرة سياحة حماة لـ«غلوبال»: تنسيق مع عدة جهات لزيادة فرص تشغيل الشباب ومشاريعهم
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحافة اضافه | محلي | نيوز

دورات سياحية متنوعة ومعارض للحرف التراثية… مديرة سياحة حماة لـ«غلوبال»: تنسيق مع عدة جهات لزيادة فرص تشغيل الشباب ومشاريعهم

خاص حماة – سومر زرقا

تجتهد مديرية سياحة حماة بالتعاون مع عدد من الجهات العامة والمنظمات لتعزيز الواقع السياحي عبر مجموعة من البرامج والفعاليات، التي تسهم بتوليد الدخل للشباب عبر مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

وقالت يارا شرتوح مديرة سياحة حماة لـ«غلوبال»: تمت بالتعاون بين مديرية السياحة بحماة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لتطوير القطاع السياحي ومركز تمكين الشباب بحماة، إقامة دورات سياحية متنوعة في مجالات “قطع تذاكر طيران، وشيف عربي، وحج و عمرة”.

والآن يتم التركيز على إقامة دورات تدريبية للحرف والمهن التقليدية والتراثية تساعد المتدربين والخريجين في إيجاد فرص عمل، أو إقامة مشاريع صغيرة تكون مصدر رزق لهم ولعائلاتهم، كما تساهم في تطوير الكادر العامل في القطاع السياحي.

ولفتت شرتوح إلى أن تشابك الأيدي للحفاظ على الإرث التراثي لمحافظة حماة مستمر، حيث أقام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية بالتعاون مع مديريتي السياحة والشؤون الاجتماعية والعمل بحماة معرضاً للحرف اليدوية، وذلك في خان رستم باشا بمدينة حماة.

وسبق هذا المعرض برنامج تدريبي استمر على مدار شهرين لتدريب 28 متدرباً على المهن التراثية الجميلة التي نتغنى بها جميعاً في حماة، حيث تم اختيار ثمان حرف يدوية مثل “صناعة النواعير والنسيج اليدوي وصناعة الفخار والفسيفساء والنقش على النحاس والرسم على الزجاج وتقشيش الخيزران”، كذلك تم تجهيز قاعة تدريبية بشكل دائم ضمن سوق المهن اليدوية.

وأكدت مديرة السياحة أن المضي في المحافظة على هذه المهن وإقامة معارض لها يشكل رسالة إلى العالم، مفادها بأن حماة مستمرة بنهجها الحضاري ومتمسكة بصناعاتها اليدوية والتراثية، وتسعى للمزيد من القدوم السياحي والنشاط التجاري.

وأملت التوفيق لجميع المتدربين الشباب، وأن يحملوا هذه المهن بأمانة ويسلموها للأجيال القادمة، منوهةً بضرورة افتتاح معارض متتالية ترعى هذه المهن وتروّج لمنتجاتها، وتعزّز تدريب وخبرة المشاركين واحتكاكهم مع الزائرين، وتساهم في زيادة السياحة الداخلية والخارجية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *