خبر عاجل
ارتفاع أسعار الحطب… مواطنون لـ«غلوبال»: يجب إيجاد بدائل لمازوت التدفئة جهود لتأمين حسن الاستضافة… عضو المكتب التنفيذي باللاذقية لـ«غلوبال»: توزيع الوافدين من لبنان على مراكز مخدمة 164 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتأمين احتياجات أهلنا القادمين من لبنان عدوان إسرائيلي على دمشق الـ”gps” يعرقل النقل ويزيد أزمات المواصلات… مصدر في محافظة حمص لـ«غلوبال»: إصلاح نظام التتبع وتعويض الخسائر يتم مركزياً من “محروقات” و”تكامل” درع الاتحاد السوري.. الشعلة يتجاوز عقبة تشرين توزيع مازوت التدفئة ستكون بدايته من المناطق الأكثر برودة… مدير التجارة الداخلية في السويداء لـ«غلوبال»:7 ملايين ليتر احتياج المحافظة بالدور الأول جريمة قتل جديدة في حلب… مواطنونلـ«غلوبال»: يجب استنفار كل الطاقات والقدرات المتاحة لتوقيف كل متورط ومحاسبة الفاعلين الدكتور فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائباً لرئيس الجمهورية حريق بمنزل في منطقة السيدة زينب بريف دمشق… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اصابة أحد المواطنين بحروق وأضرار مادية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

دوريات مستمرة لقمع ظاهرة الاتجار بالخبز… مصدر بوزارة التجارة الداخلية لـ«غلوبال»: الحد منها يتطلب تضافر جهود جميع الجهات المختصة

خاص دمشق – علاء كوسا

ترد منصة تلغرام «غلوبال شكاوى المواطن » بشكل يومي شكاوى من العديد من المواطنين حول معاناتهم من انتشار ظاهرة باعة الخبز أمام الأفران، وما يحدثه هؤلاء الباعة من إشكاليات ولاسيما من ناحية تسببهم بالازدحامات.

مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك صرح لـ«غلوبال» أن بيع الخبز على الطرقات والشوارع وأمام الأفران غير قانوني، لافتاً إلى أن مادة الخبز مواد مدعومة من قبل الدولة، ولا يحق لأي شخص أو جهة التصرف بها وبيعها تحت أي مسمى.

وأوضح المصدر أن أي شخص لديه بطاقة عائلية ومخصصات من الخبز يحق له التصرف بها لكن ليس بيعها على الطرقات، لأن ذلك يعتبر مخالفة قانونية واتجاراً بمواد مدعومة وتطبق عليه النصوص الواردة بالمرسوم 8 عام 2021.

وأكد المصدر أن عناصر التموين تقوم بدوريات مستمرة قرب الأفران وعلى مدار الساعة، وهناك ضبوط كثيرة بحق هؤلاء المتاجرين كما يتم تغريمهم بمبالغ مادية ويصادر الخبز الذي بحوزتهم.

وبين المصدر أن لكل فرن مخصصات من مادة الطحين وعليه أن ينتج هذه الكميات بدقة فكل طن من الطحين ينتج 1047 ربطة، وأي نقص في التخريجات تظهر على جهاز البيع ونقطة المراقبة، ويحاسب القائمون على الفرن بغرامات مالية ثلاثة أضعاف سعر التكلفة وعقوبات وفق القانون، وبالتالي لا يمكن لمدير أي مخبز البيع خارج البطاقة لأن لديه مخصصات معينة تنتج عدد ربطات معينة.

مشدداً على أنه في حال ثبوت تعامل أي من عمال المخبز مع البائعين يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، وتتم معاقبة العديد من العمال ونقلهم من المخبز.

واعتبر المصدر أنه وللحد من ظاهرة بيع الخبز ينبغي بأن تتضافر كل الجهود من المواطنين، وبالتعاون مع التموين وقوى الأمن الداخلي ومجالس المدن والبلدات ومن جميع الجهات المختصة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *