خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

جمهورية القرم تعلن جهوزية موانئها لتطوير التبادل التجاري مع سورية

أعلن المندوب الدائم لجمهورية القرم لدى الرئاسة الروسية غيورغي مرادوف أن موانئ القرم يمكن أن تصبح البوابات البحرية الجنوبية الرئيسية لروسيا كجزء من تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع سورية.

وقال مرادوف لوكالة سبوتنيك: إن “موانئ القرم جاهزة لتصبح البوابات البحرية الجنوبية الرئيسية لروسيا في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع سورية وهي مفتوحة أمام توريد المنتجات القابلة للتسويق من وإلى سورية دون خوف من أي عقوبات”.

وأضاف مرادوف: “يمكن لممثلي المناطق الروسية الأخرى التجارة مع سورية عبر القرم دون مخاطر العقوبات” موضحاً أنه “تم بالفعل إنشاء بيت تجاري مشترك بين القرم وسورية فيما نعمل الآن على زيادة حجم التبادل التجاري معها”.

وكان رئيس جمهورية القرم الروسية سيرغي أكسيونوف، أكد سعى القرم لتطوير الشراكة التجارية مع سورية وتنفذ برنامج خاص لتطوير تلك الشراكة.

وخلال لقائه في سيمفروبول وفدا اقتصاديا برئاسة وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، قال أكسيونوف: إن “شركات القرم مستعدة لتطوير العلاقات مع الجانب السوري، ونحن نمضي قدما معا، وننفذ برنامجا لتطوير الشراكة التجارية بين سورية والقرم ولاسيما موضوع شركة الشحن”.

وتابع القول، أن شبه الجزيرة تعمل على مدّ جسر جوي مع سورية عبر مدن سوتشي وأنابا الروسيتين، ويريفان عاصمة أرمينيا.

وأضاف: “لا توجد لوجستيات مباشرة، ليس لدينا رحلات بين دمشق وسيمفيروبول عاصمة القرم، ومن الصعب جدا تنظيم التجارة بدون الطيران، فيما تتم دراسة سبل تسيير رحلات جوية عبر سوتشي وأنابا ويريفان، يجري النظر في عدد من المقترحات ونحن على استعداد لمناقشتها”.

وأعرب رئيس القرم عن امتنانه لسورية “على جميع إجراءات الاستجابة لطلبات القرم وتسهيل إجراءات التعاون بين البلدين”.

بدوره، أعرب الوزير خليل عن أمله “بمزيد من التعاون والزيارات المستمرة لممثلي دوائر الأعمال والقطاع الخاص من الجانبين حتى تنفيذ الاتفاقات”.

ولفت الخليل إلى أن الهدف من زيارة الوفد السوري هو وضع الخطوط العريضة لخطط العمل المستقبلية بين الجانبين وتحديد القضايا الإشكالية وتذليلها.

وكان الوفد الاقتصادي وصل أمس في زيارة رسمية لجمهورية القرم لإجراء مباحثات حول آفاق التعاون المشترك.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *