خبر عاجل
ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات بلنكن عائداً إلى المنطقة… اجترار للوعود والأوهام
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

رحلة شاقة للبحث عن صراف يعمل..مدير المصرف التجاري في درعا لـ«غلوبال»:وضع 4 صرافات جديدة في الخدمة قريباً

خاص درعا – دعاء الرفاعي

لم يعد الحديث عن صرافات المصرف التجاري و الازدحامات الحاصلة أمام صرافاته الستة المعطلة معظم الأحيان بالأمر المستهجن، ولكن مايثير التعجب والاستهجان هو مرور أكثر من خمسة أعوام على هذه المشكلة يرافقها عدم السعي لإيجاد حلول ناجعة من قبل المعنيين تحت حجج وذرائع عديدة.

وتمثلت شكاوى المواطنين التي وردت إلى«غلوبال» حول مدى سوء واقع الصرافات والساعات الطويلة التي يقضيها المواطن لقبض راتبه دون جدوى، وهي عادة شبه يومية لأنه من النادر أن تستلم راتبك من المرة الأولى دون انتظار طويل أو العودة عشرات المرات حتى تنجح في استلام الراتب الشهري ،حيث تحولت الصرافات الآلية في مدينة درعا بالنسبة للموظفين والمتقاعدين الذين تم توطين رواتبهم فيها من نعمة إلى نقمة تتكرر مع نهاية كل شهر لعدم تمكنهم من قبض رواتبهم بيسر وسهولة، واضطرارهم للانتظار الطويل والمتعب أمام الصرافات بسبب الازدحام عليها، ويمكن أن يخرج الصراف عن الخدمة في أي لحظة لعدم وجود شبكة، ويضيع انتظارهم سدى عند انقطاع التيار الكهربائي أيضاً.‏

ويشير المواطنون إلى أنهم يأتون لمركز مدينة درعا ويبدؤون رحلة البحث عن صراف آلي يعمل أو تمت تغذيته بالنقود لعدة أيام ويتكبدون مبالغ مالية طائلة كأجور نقل، حتى يتسنى لهم استلام راتبهم بعد معاناة طويلة، ولاسيما أن معظمهم من الريف البعيد والأمر ليس بالسهل عليهم.

وخلال جولة لمراسلة «غلوبال» على الصرافات بمدينة درعا شاهدنا الازدحام الكبير وخاصة من بلدات ريف المحافظة، وخلال وجودنا عند الصراف الموجود بجانب مبنى المجمع الحكومي أكد  البعض ممن التقيناهم بأن الصراف إن عمل فإنه سيعمل بعد الساعة 12 ظهراً حتى تأتي الشبكة.

وتساءل المواطنون لماذا تعمل الشبكة في بعض الصرافات الفارغة من النقود، بينما لاتوجد شبكة في الصراف المغذى بالنقود، وهما لايبعدان عن بعضهما سوى عدة أمتار؟.

مطالبين بضرورة زيادة عدد الصرافات وتزويدها بالكهرباء عبر تركيب طاقة شمسية وتحسين سرعة الانترنت فيها، وهو أمر ليس بالمستحيل على هكذا قطاع،مؤكدين بأن المعاناة تزداد يوماً بعد يوم ولا حلول ناجعة من قبل الجهات المعنية.

بدوره أوضح المهندس فؤاد المحمد مدير فرع المصرف التجاري في محافظة درعا لـ«غلوبال»بأن أغلب أعطال المصرف تتعلق بمشكلة الشبكة والتشبيك من دمشق، ولكن المشكلة الأساسية تتمثل في سوء شبكة الاتصالات واهتراء الخطوط النحاسية التي تعمل عليها هذه الصرافات.

وأشار المحمد إلى أن أي عطل يتعلق بفنيي المصرف وبالإمكان معالجته فإن المعالجة تتم بالسرعة القصوى وحسب الإمكانات المتاحة، وأحياناً تحتاج المشكلة إلى إعادة إقلاع وتحل المشكلة بشكل فوري.

وأكد المحمد بأن هناك نية لوضع صرافات جديدة في الخدمة قريباً عند الانتقال إلى مقر الفرع الرئيسي في منطقة السوق التجاري في غضون الأشهر القليلة القادمة، حيث سيتم وضع 4 صرافات ضمن تجمع غرف مسبقة الصنع قريبة من الفرع، وهو الأمر الذي سيرفع عدد الصرافات في كامل المحافظة إلى 10صرافات، وبالتالي سيؤدي إلى حل مشكلة الازدحام.

ونحن نقول: باتت الحاجة كبيرة لتدخل الجهات المعنية لحل المشكلة بأسرع وقت ممكن ولاسيما أننا مقبلون على عيد الأضحى المبارك والجميع بحاجة لقبض رواتبهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *