خبر عاجل
عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند عدم توفير المازوت يرهق أصحاب الأفران الخاصة… رئيس جمعية الخبز والمعجنات بالسويداء لـ«غلوبال»: تلقينا وعداً بإيجاد الحل إجراءات احترازية… مدير الشؤون الفنية بشركة الصرف الصحي في اللاذقية لـ«غلوبال»: صيانة وتعزيل الفوهات المطرية والسواقي المكشوفة انتهاء أعمال صيانة الأوتوستراد الدولي…مدير المواصلات الطرقية بدرعا لـ«غلوبال»: نسعى لرفع سوية وجودة الواقع الخدمي للطرق الرئيسية 194ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 90 وافداً بمركز الإقامة بحرجلة عدوان إسرائيلي على حسياء الصناعية بحمص… مصادر بالمدينة الصناعية لـ«غلوبال»: استهدف معمل “سابا” و 3 سيارات إسعاف إجراءات لدعم الأشقاء اللبنانيين في بلدهم و بالمراكز مع مسح للاستضافات… أمين سر لجنة الإغاثة بحمص لـ«غلوبال»: لن ننصب خيماً وجهزنا خططاً لمواكبة أي طارئ الحافة الأمامية!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

زخم فيسبوكي بانخفاض أسعارها… خبير سيارات لـ«غلوبال»: الهدف منه زيادة العرض وتوصية تصنيع الكهربائية خجولة تحتاج التعديل

خاص دمشق – زهير المحمد

كثرت في الآونة الأخيرة إشاعات وأخبار متكرّرة وبطريقة مزعجة على مواقع التواصل الاجتماعي حول قرب انخفاض سعر السيارات بشكل حاد، بالتزامن مع إشاعات أخرى حول استيراد سيارات كهربائية، دون الاستناد إلى أي قرارات سمحت بالاستيراد أو خفضت الجمارك أو حتى السعر الاسترشادي الذي تتفرد به سورية دوناً عن بلدان الكرة الأرضية في تقدير سعر للسيارة يزيد على سعرها في أي بلد دون النظر إلى الفواتير المرفقة.

وأوضح الخبير المتخصص بقطاع السيارات الكهربائية والنقل الأخضر، عامر ديب لـ«غلوبال» أنه لا يوجد أي قرار رسمي حتى تاريخه يسمح باستيراد السيارات سواء كانت كهربائية أم عادية.

وبين أن ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار حول استيرادها أو قرب انخفاض أسعارها لا يعدو كونه محاولة لتحريك المياة الراكدة منذ فترة في سوق السيارت، فالإشاعات وللأسف تتحكم بعدد كبير من المستهلكين وتجبرهم على النزول إلى الأسواق وعرض سياراتهم بسعر أرخص تفادياً لأي خسائر يظنوها وشيكة الحدوث نتيجة الزخم الفيسبوكي، ما يجعل العرض أكثر من الطلب ويكسر السعر.

أما بخصوص تصنيع السيارات الكهربائية في سورية، ذكر ديب أنه سبق وأن صدرت توصية اللجنة الاقتصادية بالسماح بتصنيعها، واصفاً التوصية بغير المشجعة، ومع ذلك فهي مناسبة كبداية.

ولفت إلى أن التصريحات الرسمية شدّدت على أنه في حال افتتاح هذا القطاع فالصناعي ملزم بتصدير 90٪ مقابل 10% للسوق المحلية، مشيراً إلى أن هذا الأمر غير ممكن التطبيق حالياً؛ فحتى الصين لم تتجاوز بعد مستوى تصدير 60% من إنتاجها من السيارات.

من جهة ثانية، نوّه الخبير ديب بأن مزادات مؤسسة التجارة الخارجية ساهمت برفد السوق بعدد لا بأس به من السيارات الجيدة وبأسعار مناسبة، وأدت بالنتيجة إلى تخفيض سعر سوق المستعمل الذي يتحكم به تجار وسماسرة المستعمل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *