خبر عاجل
وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

زيادة تعويضات الوفاة بحوادث السير إلى 10ملايين ليرة… مدير عام هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: رغم مضاعفة التعويضات تعديل البدلات بنسبة لا تتجاوز الـ 50%

خاص دمشق – مايا حرفوش

تمرّ البلاد بمجموعة من التغيرات الاقتصادية والمعيشية أثرت على جميع مناحي الحياة، ومن ضمنها التعويضات المقرّرة قانوناً لحوادث السير، حيث باتت غير كافية لتغطية نفقات الضرر الحاصل، ولاسيما مع كثرة الحوادث في الآونة الأخيرة، فضلاً عن وجود ورثة لضحايا تلك الحوادث بحاجة إلى تعويضات مجزية.

وفي هذا الصدد أوضح المدير العام لهيئة الإشراف على التأمين الدكتور رافد محمد في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن الهيئة تجتهد في إعطاء الأولوية الإنسانية والاجتماعية لجميع خدمات ومنتجات التأمين في سورية.

ولفت الدكتور محمد إلى أن الهيئة اتخذت مجموعة من القرارات لتحقيق ما ذكر آنفاً عبر مضاعفة التعويضات للأضرار الجسدية الناتجة عن حوادث السيارات المؤمنة تأميناً إلزامياً بنسبة 100%، حيث أصبح تعويض الوفاة 10 ملايين ليرة، وتعويض التكاليف الطبية 3 ملايين ليرة، فضلاً عن رفع مجموعة من التعويضات الأخرى ذات الصلة.

ولم يخف الدكتور محمد الأهمية الكبيرة لرفع تعويض الأضرار المادية لغير المتضررين من حوادث السير، مبيناً بأن الهيئة اكتفت في ظل الظروف الحالية بزيادة تعويضات الأضرار الجسدية بنسبة جيدة كأولوية.

ونوه المدير العام إلى أن نسبة  تغطية هذه الزيادة لم تكن عبر مضاعفة بدلات التأمين السنوية، علماً بأن تلك التعويضات باتت مضاعفة (زادت بنسبة100%)، بل عبر تعديل تلك البدلات بنسبة تقدّر بنحو 50% فقط، مشيراً إلى أن ذلك سيسري اعتباراً من بداية آب من العام الحالي.

من جهة أخرى، بين المدير العام للهيئة أهمية التأمين الشامل للسيارات بالقيمة الكاملة لها، لضمان الحصول على تعويض كافٍ عن أضرار السيارة، كما دعا إلى تعزيز الاستفادة من الخدمات والمنتجات التأمينية بالشكل الأمثل عبر التواصل مع الهيئة وشركات التأمين.

وأضاف محمد: إن الهيئة تعمل بصورة مستمرة على تحسين وصول الخدمة التأمينية بأقل تكلفة ممكنة، إذ إنها ورغم مضاعفة التعويض لم تضاعف البدل، كما سبق أن تمت زيادة تعويضات حوادث السيارات بنسبة 100% خلال عام 2021 دون رفع البدلات نهائياً.

وأعرب المدير العام عن سعي الهيئة لتبسيط الإجراءات على المواطنين، حيث تم إنهاء الربط بين تأمين السيارات وبراءة الذمة، بهدف توفير التكاليف المالية ناهيك عن الجهد والوقت، كما عملت الهيئة على إنهاء حالات الازدحام الشديد في مراكز التأمين من خلال تفعيل مراكز الأرياف وضواحي المدن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *