خبر عاجل
2700 ضبط للاستجرار غير المشروع… مدير كهرباء دمشق لـ«غلوبال»: قيمتها تصل إلى 28.5 مليار ليرة أزمة النقل تعود من جديد لخطوط بدمشق… مواطنون لـ«غلوبال»: ضرورة تشديد الرقابة لمنع استغلال السائقين ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

زيادة سعره لها عواقب وخيمة… مدير مؤسسة الدواجن يدعو عبر «غلوبال» بإعادة النظر بسعر المازوت المدعوم للمداجن

خاص دمشق – علاء كوسا

الصعوبات التي تعرض لها قطاع الدواجن خلال السنوات الماضية كان لها الأثر السلبي على عملية الإنتاج، وما نتج عنها توقف عدد كبير من المداجن عن العمل بسبب صعوبة الحصول على مستلزمات الإنتاج من العلف والطاقة وغيرهما.

وفي ظل هذه الصعوبات، اتخذ المعنيون إجراءات علها تنقذ تدهور قطاع الدواجن وتعيده إلى وضعه الطبيعي، كالسماح للمداجن غير المرخصة بالعمل ودعمها بالمازوت والأعلاف بهدف تحقيق الاستقرار في إنتاجها، وزيادة إنتاج اللحوم والبيض والصيصان، بما يكفل خفض أسعارها، حيث دخلت 2000 مدجنة في العمل.

هذه الإجراءات وغيرها من الدعم الحكومي لقطاع الدواجن كان لها أثر إيجابي في الأسواق، ولكن جاء القرار بزيادة سعر لتر المازوت المدعوم لمربي الدواجن من 2000 إلى 8000 بمثابة الضربة التي قسمت ظهر البعير.

نظرة غير متفائلة أعرب عنها مدير عام مؤسسة الدواجن سامي أبو دان في تصريح خاص لـ«غلوبال» معلناً أن أسعار الأعلاف في سورية أغلى بنحو 30 بالمئة مقارنة مع دول الجوار، معزياً السبب إلى العقوبات والحصار الاقتصادي المفروض على سورية.

وأوضح أبو دان أن ارتفاع سعر ليتر المازوت المدعوم للمداجن خلال الأيام الماضية من 2000 إلى 8000 ليرة، سيكون عبئاً إضافياً وارتفاع للتكلفة بشكل أو بآخر، وبالتالي ستكون هناك زيادة بالسعر لضمان عدم خسارة المربين وتوقفهم عن العمل.

وتابع أبو دان أن خسارة المنتج أو المربي يمكن أن تجعلنا نستورد اللحوم، مؤكداً  أنه إذا بقيت المعطيات والمؤشرات غير إيجابية فنحن أمام مشكلة حقيقية.

وأكد مدير المؤسسة العامة للدواجن أن زيادة سعر المازوت عقبة حقيقية وله عواقب وخيمة، داعياً الجهات المعنية الجهات المعينة لإعادة النظر بموضع سعر المازوت المدعوم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *