خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

سبعة آلاف طن من القطن فقط استلمها محلجي حماة ومحرده … ومدير محلج الفداء أسامة الكيالي ل”غلوبال”: الإدارة العامة لمؤسسة حلج الأقطان ارتأت هذا العام أن تكتفي بتشغيل محلجين 


خاص حماة- محمد فرحة


يُخطئ من يظن أو يقول أن القطاع الصناعي هو حمالة الإنتاج الاقتصادي، او يحلو للبعص أن يسميه بيضة القبان، إنما الإنتاج الزراعي هو ما كان يشكل 30 بالمئة من اجمالي الاقتصاد السوري يوم ازدهاره.


فمن فائض الإنتاج الزراعي من القطن كانت معامل النسيج لصناعة الخيوط القطنية مزدهرة، وكذلك معامل الزيوت جراء ناتج بذار القطن بعد عملية الحلج، في حين اليوم نرى أن محلجا واحدا كافيا لحلج كامل انتاجنا من، وبالكاد كمية البذار الناتجة تشغل وردية واحدة في معمل زيوت حماة.

مدير محلج العاصي بحماة ياسر حلبية في حديث خاص لغلوبال نيوز كنا نتوقع أن يفوق الإنتاج والكميات المستلمة من القطن عن ال عشرة آلاف طن، حيث استلمنا 6280 طنا فقط من محافظة الرقة، ومن زراعة حماة 8 طن، في حين استلم محلج محرده على اكبر تقدير 800 طن.


منوها إلى ان ذلك افضل من العام الماضي ايضا بسبعة اطنان، نقوم بحلجها من خلال عمل وردية واحدة، حيث نتج عنها قطنا محلوجا 655 طنا، ومن البذار 1018طن.


واستطرد مدير محلج العاصي ياسر حلبية قائلا بأن البذور الناتجة عن عملية الحلج يتم توزعيها على شركات الزيوت الحكومية، من قبل المؤسسة العامة لحلج الاقطان بناء على تعليمات وزارة الصناعة.


مشيرا ايضا إلى وجود بذور زراعية ناتجة عن عملية الحلج يتم تسليمها للمؤسسة العامة لأكثار البذار، في حين القطن المحبوب اي المحلوج يتم تسليمة إلى شركات الغزل المحلية لزوم صناعية الخيوط القطنية.

من جهته مدير محلج الفداء اسامة الكيالي أشار ل” غلوبال” إلى أن الإدارة العامة لمؤسسة حلج الأقطان ارتأت هذا العام أن تكتفي بتشغيل محلجين فقط العاصي لحلج اقطان زراعة حماة، ومحلج محرده لحلج زراعة منطقة الغاب القريب على مكان زراعة المحصول تخفيفا لأعباء المزارعين وأجور النقل، مبيناً أنه يأتي للإقلال من استخدام الطاقة والهدر وعمليات الصيانة وضغط الانفاق، وهذه خطوة جيدة تتناسب مع كميات الإنتاج الموجودة.


موضحا بأن عملية حلج الأقطان هذا العام تسير ببطء شديد نظرا لقلة الكميات المنتجة، املا أن يختلف الوضع الموسم القادم، لكن في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد لابد من التركيز على الأنتاج الزراعي غذائيا وصناعيا.

الخلاصة ان عودة الروح لزراعة محصول القطن تعتبر من اهم الخطوات كونها تحرك معامل المحالج، ومعامل شركات الزيوت وشركات الغزل والنسيج ومعامل الخيوط القطنية، وتوفر البذار لمؤسسة الاكثار بدلا من استيرادة.
وبغير ذلك تبقى كل المعامل والشركات التي ذكرت شبه مشلولة وتتعثر حركة انتاجها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *