خبر عاجل
درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

سعر السكر يتخطى حدود المعقول… معاون مدير حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: تسعير المادة يتم وفق فواتير إجازات الاستيراد وجولات رقابية لضبط المخالفين

خاص دمشق – زهير المحمد

لم تشهد أسعار مادة السكر أي استقرار يذكر في الأسواق وذلك منذ عدة أشهر، واللافت بالأمر أنه وفي كل هبة من هبات سعر الصرف يقفز قفزات كبيرة، وفي حال انخفض الصرف لايطرأ على سعر المادة أي انخفاض يوازي ماهو مربوط به أي الصرف. 

والملاحظ أيضاً بأن أسعار المادة تختلف من سوق لآخر ومن محافظة لأخرى، ويباع اليوم كيلو السكر بأسواق دمشق بسعر يزيد على 15 ألف ليرة.

ويرد الكثير من المواطنين سبب عدم استقرار سعر السكر إلى ضعف الرقابة التموينية على الأسواق، وتوقف توزيع المادة على البطاقة الذكية، وتالياً استفراد موزعي السكر بالمادة واحتكارهم لها.

عدد من أصحاب المحال في منطقة المزة بدمشق برروا ارتفاع سعر السكر لعدة أمور منها انخفاض الكميات الموزعة من قبل الموزعين على الأسواق والمحال وذلك تحت ذريعة عدم وجود كميات كافية في المستودعات، إضافة لارتفاع سعر الصرف، مشيرين إلى أن الطلب على السكر من قبل المواطنين بات محدوداً جداً، والكثير من المواطنين باتوا يشترونه بالأوقية.

بدوره أوضح معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عماد البلخي في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن تسعير مادة السكر يتم وفق فواتير إجازات الاستيراد، معتبراً بأن سعر المادة تعرض لارتفاع خلال الفترة الماضية ولاسيما بالتزامن مع ارتفاع سعر الصرف.

وأكد البلخي بأن دوريات حماية المستهلك تنفذ جولات رقابية على مختلف الأسواق وتنظم ضبوطاً بحق أصحاب المحال الذين يخالفون التسعيرة المحددة.

من جهته أوضح مصدر خاص في مديرية الأسعار بوزارة التجارة الداخلية لـ«غلوبال» بأن السعر الرائج للمادة بأسواق جميع المحافظات يتراوح مابين 12 إلى 13 ألف ليرة، مؤكداً بأن تحديد مبيع السكر يتم وفق فواتير اجازات الاستيراد، ويتم تدقيقها من قبل دوريات التموين وفي حال تمت ملاحظة وجود زيادة عليها تتم على الفور مخالفة البائع أو الموزع على حد سواء.

من جانبه أكد رئيس دائرة حماية المستهلك بمحافظة ريف دمشق طوني عنيد لـ«غلوبال» بأنه ومن المفترض بأن يكون مبيع الكيلوغرام من السكر بما لا يتجاوز الـ 11 ألف ليرة، والمعبأ منه ينبغي ألا يتجاوز الـ12 ألف ليرة، داعياً المواطنين إلى ضرورة التعاون مع حماية المستهلك وتقديم شكوى بحق كل بائع يتجاوز التسعيرة الرسمية، منوهاً بوجود رقم خاص لاستقبال شكاوى المواطنين على الهاتف وهو الرقم 120.

ولم ينس عنيد التأكيد على أن كل بائع يبيع خارج التسعيرة الرسمية سيتعرض لأشد العقوبات المنصوص عليها بالقانون.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *