خبر عاجل
ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية محمد عقيل في مؤتمر صحفي: “غايتنا إسعاد الجماهير السورية” نادي الرفاع البحريني يتعاقد مع السوري محمد الحلاق معتصم النهار يوثق رحلته إلى إيطاليا درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

سعي لتبسيط الإجراءات وتوفير عناء مراجعة الدوائر… مدير تقانة خدمة المواطن لـ«غلوبال»: توسيع للحكومة الإلكترونية وتكثيف مستمر لمعاملاتها

خاص دمشق – مايا حرفوش

دائماً ما تثار التساؤلات حول تطوير الخدمات التي يقدمها مركز خدمة المواطن عبر البوابة الداخلية والخارجية، ومؤشرات تلك الخدمات وتوسيع العمل بما يوفر جهد ووقت المواطن ويبسط معاملاته.

وأوضح مدير مديرية تقانة خدمة المواطن في الشركة السورية للاتصالات، المهندس ماجد مرتضى لـ«غلوبال» أنه تعد مراكز خدمة المواطن الإلكترونية أحد أهم قنوات الخدمات الحكومة الإلكترونية.

وتحرص على تقديم خدماتها وفق معايير تراعي حصول المواطنين على الخدمة بشكل إلكتروني بغض النظر عن مكان تواجدهم الحقيقي، وبدوره المركز يتابع تنفيذها وصولاً لاستلام نتيجة المعاملة من مركز خدمة المواطن، أو حتى من خلال البريد، ما يتيح تسريع المعاملات ويساعد بتخفيف الازدحام الناجم عن تواجد المواطنين لمتابعة معاملاتهم، كما تتيح تبسيط الإجراءات الإدارية دون حاجة المواطن إلى الذهاب للمركز للحصول على معاملته.

ونوه مرتضى بأن هذه المراكز تقدم خدماتها على المنظومة عبر قناة مراكز خدمة المواطن (الورقي)، والتي بلغ عددها/130/، وبعد ضم مراكز المؤسسة السورية للبريد إلى هذه المراكز والبالغ عددها تقريباً /210/ سيصبح عدد المراكز التي تقوم بتقديم الخدمات للمواطنين بمجموع ما يقارب /340/ بين مركز خدمة مواطن ومركز بريدي.

وتابع: توجد قناة البوابة الإلكترونية الداخلية التي تتيح خدمات السجل العدلي، والسجل المدني “بيان طلاق – بيان ولادة- بيان قيد فردي – بيان وفاة – بيان زواج”.

ولفت المدير إلى أن الخدمات تشمل تسجيل طلب حج أو تعديله وإضافة مرافقين إليه، إضافة إلى معاملات منح جواز السف وإصداره (عادي – مستعجل – فوري)، وخدمات السجل المؤقت “صورة مصدقة عن عقد، إشارة الحجز ومرفقاتها، وبيان قيد عقاري، وبيان نفي أو إثبات ملكية من الفهرس الهجائي، وبيان تسلسل مالكين”.

كذلك أشار مرتضى إلى أن المراكز تقدم خدمة براءة ذمة مالية للشركات المكلفة من مالية دمشق، وبراءة ذمة مالية للأفراد المكلفين من مالية دمشق، وخدمات المصالح العقارية “بيان تسلسل مالكين، بيان مساحي، بيان قيد عقاري، مخطط عقاري، بيان أوصاف من تاريخ فتح الصحيفة العقارية، بيان ملكية بالفهرس الهجائي”.

وأضاف: تقدم المراكز خدمات وزارة التربية “صورة مصدقة عن وثيقة النجاح لشهادة الثانوية المهنية، أو العامة، أو الشرعية، وصورة مصدقة عن وثيقة نجاح لشهادة التعليم الأساسي، والإعدادية الشرعية، وصورة مصدقة عن إشعار الرسوب”.

وأردف: يتم تقديم خدمات وزارة التعليم العالي “وثيقة ملتزم بالمناطق النامية، بيان وضع موفد، وثيقة عدم التقدم للدراسات العليا”، ومعاملات جامعة دمشق “مصدقة تأجيل خدمة علم، كشف علامات، كتاب الحياة الجامعية”، فضلاً عن بيانات البورد السوري “صورة مصدقة عن شهادته، استلام دفتر ملازمة، صورة عن بيان الشهادة التفصيلي”.

أما بالنسبة لقناة بوابة المغتربين فتتضمن، وفقاً للمهندس مرتضى، مجموعة معاملات توازي معاملات مراكز خدمة المواطن في القطر، ومنح بيان حركة دخول وخروج، وتجديد جواز سفر (مستعجل)، وإصداره لأول مرة (عادي، مستعجل).

كذلك تقدم خدمات المرور “التأكد من شهادة القيادة سيارة”، وخدمات إدارة التجنيد العامة “التأجيل بمعذرة الإقامة للمرة الأولى، تجديد التأجيل بالإقامة، ودفع البدل النقدي، ودفع بدل فوات الخدمة، ودفع بدل الاحتياط.

وقال مدير التقانة: كما تقدم خدمات وزارة الخارجية “خدمة زيارة تسهيلات المغتربين، حجز دور في السفارة (حالياً بعثة الرياض)”، مضيفاً: بالنسبة لقناة بوابة العرب والأجانب “E-visa” فهي تتيح تقديم الطلبات والحصول على الفيزا الإلكترونية للعرب والأجانب، لافتاً إلى أن عدد الذين تقدمو للحصول على الفيزا الإلكترونية بلغ حوالي  124.796.

وحول الخدمات الجديدة التي تم إضافتها في العام الحالي، بين المهندس مرتضى، أنه تم إدراج عدد من الخدمات تخص الهيئة السورية للاختصاصات الطبية، ويتم العمل على إدراج عدد من الخدمات الجديدة خلال هذا العام.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *