خبر عاجل
تفاقم أزمة النقل في حمص وانتظار للحلول… عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: نعمل على تخفيف الضرر بتدوير جزء من الكميات بين القطاعات الذهب يصل إلى قمة جديدة محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: في طريقة إلى 3 الاف دولار للأونصة لأنه الملاذ الآمن المخرج كرم علي يكشف ل “غلوبال” تفاصيل “إخلاء زميل” مع جمال العلي زخات من المطر مع هبات من الرياح… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة حكومة أمام تحديات السياسة والاقتصاد العدادات “موضة” السوق الجديدة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: الدفع الإلكتروني غير مقنع وطبع فئات كبيرة غير ميسّر حالياً بالصور… الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق. “معتصم النهار” أفضل ممثل عربي و “نور علي” تنال جائزة الإبداع في مهرجان الفضائيات العربية 2024 عدسة غلوبال ترصد ديربي اللاذقية بين تشرين وحطين في دورة الوفاء والولاء بكرة القدم اتهامات تطال إكثار البذار حول بذار البطاطا…مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: التعاقد مع الفلاحين حصراً يتم عن طريق الترخيص الزراعي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | نيوز

سيناريو أميركا في أفغانستان، هل يتكرر في الشمال السوري بترك حلفائها لمصيرهم المجهول؟

خاص شبكة غلوبال الإعلامية

لا يزال تسارع الأحداث في أفغانستان مع دخول حركة طالبان العاصمة كابول وسيطرتها على القصر الرئاسي و معظم المؤسسات الحكومية، يفرض نفسه على الساحة الدولية، وسط فوضى عارمة خلفّتها وراءها، والتي كشفت بعد عقدين من الزمن على الاحتلال الأميركي لأفغانستان زيف شعاراتها عن محاربة الإرهاب “تنظيم القاعدة وحركة طالبان“.

وسط هذه الفوضى، اقترب موعد خروج أمريكا من أفغانستان الذي أعلنت أن نهايته ستكون آواخر شهر آب وبداية أيلول القادم، ووسط تأكيدات البيت الأبيض لموعد الانسحاب، مايثير التساؤلات عن قرار الانسحاب تاركة الحكومة الأفغانية التي صنعتها، تحت رحمة حركة طالبان، فهل بذلك “واشنطن حققت أهدافها في أفغانستان” كما قالت عند إعلان الانسحاب؟

هذا الأمر يثبت حجم الهزائم المتوالية للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو في الحروب التي تشنها في الشرق الأوسط، فهل الحرب على الشعب الأفغاني وتشريده “محاربة للتطرّف”؟ وهل بذلك ازدهرت شعارات الديمقراطية التي نادت بها عند دخولها البلاد؟ ولماذا لم تف بوعودها بدعم حكومة كابول أمام طالبان؟ ولماذا سقط الجيش الأفغاني أمام أوّل اختبار وقع فيه، أم أن انسحاب راعيته “أمريكا” أضعفه؟

أسئلة كثيرة تدور في أذهان كلّ منا وتصبّ جميعا في تأكيد أن ما حدث في أفغانستان يشي بفشل واشنطن الذريع في كلّ حروبها التي خاضتها، فبعد خسائرها في حرب العراق والتي بلغت أكثر من 4000 جندي ونحو تريليون دولار، يتجلّى الفشل الآخر في أفغانستان لتعلن انسحابها دون شروط بعد إنفاقها أكثر من 38 مليار دولار في تسليح الجيش الأفغاني.

هذا الأمر مبشّر ومحزن في نفس الوقت، ففي الوقت الذي يوحي بأن واشنطن استفاقت على خسائرها بحروبها المختلفة وأنها لم تحقق شيئاً من تدخلها العسكري بأيّ دولة؟ إلاّ أن هذا الاحتمال يبعده وجودها المستمر و اللاشرعي في سورية، والذي تجلى بدعمهما المعلن لـ “قسد” ولا يزال، فهل نرى في قادم الإيام صحوة أمريكية على حجم خسائرها وفشلها في سورية، وبالتالي سقوط ذريع وآني لحركة “قسد”؟

ما نوّد قوله أن الوجود الأمريكي في شمال وشرق سورية الذي جاء تحت حجّة “القضاء على تنظيم “داعش الإرهابي” كشف، ولم يعد يخفى على أحد أن أمريكا من صنعت “داعش” ورعته ونمّته، “داعش الذي كان أكبر الأدوات في الحرب على سورية”، فالوجود الأمريكي في سورية كان هدفه أولا وأخيرا نهب موارد البلاد و التضييق على الشعب السوري بقصد إضعافه؟

كل ذلك يقود ويؤكد أن أمريكا وفي أي لحظة بهدف دعم مصالحها قادرة على التخلي عن أي تنظيم أو دولة أو أي جهة تدعمها، وهي في أي لحظة قد تبيع “قسد” لتركيا أو “لداعش” وتنظيم “جبهة النصرة”، كما باعت الجيش الأفغاني الذي صنعته لحركة طالبان، فما حدث في أفغانستان يجب أن يكون تنبيها لـ”قسد” التي في النهاية ليس لها سوى موطنها وبلادها، علّها تفيق على حجم النفاق بالدعم الأمريكي الذي تقدّمه لها؟

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *