خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ضبط سيارات توزيع المازوت بمخالفات تركيب أجهزة إلكترونية… مدير التجارة الداخلية بريف دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية لمراقبة المواد المدعومة خلال الأعياد

خاص ريف دمشق – بشرى كوسا

رغم العطلة الطويلة التي أعلنت عنها الحكومة بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، فإن عدداً كبيراً من المؤسسات والدوائر الحكومية لاتزال مستمرة في عملها للمساهمة في تأمين إنسيابية تقديم الخدمات والسلع والمواد الاستهلاكية إلى الأسواق.

ومن بين هذه المؤسسات، مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق، التي تسعى لمراقبة الأسواق وضبط المخالفات التي تتعلق بالأغذية والمحروقات والمواصلات والأفران والمعتمدين وغيرها.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق نائل اسمندر أكد في تصريح لـ«غلوبال» أن دوريات الرقابة التموينية مستمرة في عملها خلال فترة العيد، وتركز بشكل رئيسي على مراقبة الأفران والأطعمة بمختلف أنواعها، إضافة لمتابعة الشكاوى التي ترد إلى المديرية، منوهاً بأهمية تعاون المواطنين عبر إبلاغ المديرية في حال التعرض لأي استغلال من قبل أصحاب الفعاليات التجارية والاقتصادية سواء البيع بسعر زائد أو الغش وغيرها من المخالفات التي يرتكبها البائعون.

ولم ينف اسمندر ارتفاع الأسعار بشكل كبير تزامناً مع الأعياد ولذلك تسعى مؤسسات السورية للتجارة لتأمين السلع، واستمرار استجرار الخضر والفواكه، وبالتالي فإن جميع السلع والخدمات متوافرة ولا يوجد أي نقص، ومراقبة الأسواق تتم من خلال تطبيق المرسوم رقم 8 وتنظيم الضبوط التموينية للبيع بسعر زائد.

وضمن هذا الإطار، أوضح اسمندر أن مديرية التجارة الداخلية تولي أهمية لمراقبة المواد التموينية المدعومة، حيث تتم مراقبة عمل الأفران والمعتمدين من خلال دوريات صباحية يومياً، وفي حال تعطل أي مخبر يتم التعويض من المخابز الأخرى من خلال إرسال سيارات الخبز عن طريق فرع مؤسسة السورية للمخابز.

مضيفاً: يوجد نحو 230 مخبزاً في محافظة ريف دمشق تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية البالغة نحو 970 طناً من القمح يومياً لإنتاج الخبز.

ولفت اسمندر إلى وجود عدد كبير من الضبوط التموينية المتعلقة بتهريب الدقيق التمويني والاتجار به، والاتجار بمادة الخبز إضافة إلى مخالفات نقص الوزن وسوء الصناعة وغيره.

وبالنسبة لقطاع النقل أكد اسمندر أن المديرية عملت بالتعاون مع الجهات الأخرى على تزويد وسائط النقل العامة بالمازوت تزامناً مع ازدياد حركة السفر بين المحافظات.

كما تستمر عمليات توزيع مازوت التدفئة في المحافظة، حيث تم توزيع أكثر من 60% من الطلبات المخصصة لها، والانتهاء من التوزيع للمناطق الباردة، وتجري حالياً عمليات التوزيع للمناطق بمحيط مدينة دمشق.

وفي هذا الإطار، كشف اسمندر عن ضبط المديرية أعداداً كبيرة من سيارات توزيع المازوت تقوم بالغش عن طريق تركيب دارات كهربائية عبارة عن جهاز إلكتروني للتلاعب بكميات التعبئة أو توصيلات غير نظامية للتلاعب بالعداد، وسرقة المازوت مؤكداً أن هذه المخالفات تعتبر جسيمة ويحال صاحبها للقضاء فوراً.

ونوه اسمندر أيضاً إلى انتهاء عمليات توزيع المازوت للمدارس، فيما يستمر التوزيع للقطاع الزراعي والنقل.

ولفت اسمندر إلى أن الجولات اليومية على المعامل لمراقبة أغذية الأطفال مستمرة، وهناك تشدد في مخالفات عملية إعادة التدوير للمواد الغذائية، وهناك تعاون مع القضاء لناحية مخالفتها، إضافة إلى أخذ عينات من الألبان والأجبان وغيرها من الأطعمة إلى مديرية الشؤون الصحية لمراقبتها وتحليلها لمعرفة مدى مطابقتها للشروط والمواصفات القياسية.

وأيضاً هناك دوريات مشتركة لمراقبة اللحوم في مسالخ ريف دمشق لوضع الختم الصحي عليها بعد مراقبتها.

وبالنسبة للشكاوى، أشار اسمندر إلى أنه تتم معالجتها خلال 24 ساعة، كما تتم مراقبة ومتابعة الشكاوى التي تكتب على وسائل التواصل الاجتماعي لحلها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *