خبر عاجل
ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات أجواء خريفية مع أمطار متفرقة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة أهالي الكسوة يعانون شح المياه… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: ضخها لمرة واحدة بالأسبوع غير كاف ونأمل بزيادتها إنجاز أكثر من 111 ألف معاملة وإيرادات تتجاوز 8 مليارات… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: نسعى لإلغاء الورقيات نهائياً في معاملاتنا خدمات النظافة في البطيحة تتحسن… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: محافظة القنيطرة دعمتنا بصيانة الآليات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

عقوبات رادعة للمعتدين على المواقع الحراجية… وزير الزراعة لـ«غلوبال»: القانون الجديد اتجه نحو تنمية المجتمع المحلي وإشراكه في إدارة الغابات وحمايتها

خاص دمشق – علاء كوسا

تعرضت الغابات والمواقع الحراجية في سورية خلال السنوات الأخيرة لقطع جائر أنهك الغطاء النباتي، إضافة إلى الحرائق التي اكتسحت الآلاف من الدونمات، ما استدعى إجراء تعديل على القانون رقم /6/ لعام /2018/ الخاص بالحراج لمنع هذا القطع الجائر ووقف نزيف الغابات.

76 مادة للقانون الجديد للحراج تهدف لتعزيز الدور البيئي والوقائي والاجتماعي والتنموي والبحثي ومنع الاستثمار الخشبي لكل الأنواع الحراجية واستعادة النباتي الطبيعي المتدهور، وتفعيل النهج التشاركي مع المجتمع المحلي للحفاظ على الغطاء الحراجي.

وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن قانون الحراج الجديد اتجه نحو تنمية المجتمع المحلي وإشراكه في إدارة الغابات وحمايتها، لافتاً إلى أنه حدد حقوق الانتفاع ونظم العمل الحراجي بشكل أوسع.

وأوضح الوزير قطنا أن القانون الجديد ينسجم مع واقع الحال من أجل المحافظة على الثروة الحراجية وإدارتها بالتعاون مع المجتمع المحلى ضماناً لحمايتها والاستفادة منها حالياً ومستقبلاً، مبيناً أنه منذ صدور القانون رقم /6/ لعام /2018/ الخاص بالحراج ظهرت بعض القضايا كالحرائق التي استدعت إعادة النظر به وتعديله.

بدوره، أوضح الدكتور علي ثابت مدير الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لـ«غلوبال» أن تعديلات القانون جاءت لتواكب العلوم الحراجية الحديثة وتماشياً مع مختلف القوانين الموجودة في مختلف دول العالم، لافتاً إلى أنه تم إضافة فصول كاملة للقانون الحالي بهدف اتباع أساليب تحقق تنمية مستدامة في الحراج وبالتشاركية مع المجتمع المحلي.

وفيما يخص بند العقوبات أوضح ثابت أنه تم تعديل كامل العقوبات باتجاه التشدد لأي مخالفة ترتكب على الحراج سواء مخالفة بالقطع أو كسر أرض أو حتى الرعي وأهم مخالفة كانت العقوبة القاسية الرادعة إشعال الحرائق حيث وصلت العقوبة بالسجن من 10 سنوات إلى 20سنة، وبغرامة تعادل ثلاثة أمثال قيمة الضرر كل من أضرم لنار قصداً أو حرض أو تدخل أو شارك في إضرامها في حراج الدولة بدافع الإضرار بالاقتصاد الوطني، وتشدد إلى السجن المؤبد وغرامة من ثلاثة أمثال قيمة الضرر الحاصل إلى عشرة أمثالها إذا نجم عن إضرام النار إصابة إنسان بعاهة دائمة، وتشدد إلى الإعدام إذا نجم عن إضرام النار وفاة إنسان.

ولفت الدكتور ثابت إلى وجود ورشات وحملات توعية لتعريف الناس بمواد القانون مع جميع الأطراف للوصول إلى للوعي الكامل في حماية الحراج، معلناً أنه ستصدر التعليمات التنفيذية المفصلة عن القانون يتم من خلالها شرح كل مادة بمادتها وطريقة تنفيذها على أرض الواقع وكيف سيتم التعامل مع كل نقطة أو مادة من مواد القانون وستصل إلى كل دائرة من دوائر الحراج ومديريات الزراعة في المحافظات بهدف الوصول إلى تطبيق فعلي لبنود القانون.

وكان أقر مجلس الشعب أمس القانون الجديد للحراج وإلغاء القانون رقم /6/ لعام /2018/.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *