خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

على ذمة عضو لجنة مربي الدواجن: أسعار المنتجات لن تتأثر برفع سعر المازوت…حداد لـ«غلوبال»: أسعار اللحوم والبيض تحدد وفق مبدأ العرض والطلب

خاص دمشق – زهير المحمد

انصدم مربو الدواجن في سورية من القرار الذي صدر حديثاً، والقاضي برفع سعر مخصصات مازوت المداجن، إذ تم رفع سعر ليتر المازوت الواحد من ألفي ليرة إلى 8 آلاف ليرة.

واعتبر العديد من مربي الدواجن في حديثهم لـ«غلوبال» أن قرار رفع سعر مخصصاتهم من المازوت في عز موسم الشتاء وحاجة الأفواج إلى تدفئة، ليس لصالح المربين والمواطنين على حد سواء، مؤكدين أن هذا الأمر سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج عليهم، وتالياً تأثر سعر منتجات الدواجن من بيض ولحوم.

في حين اعتبر أحد مربي الدواجن بأن قرار زيادة سعر مخصصات مازوت المداجن لن يؤثر كثيراً على أسعار البيض واللحوم على حد سواء، مبرراً ذلك بأن الكثير من المربين لا يحصلون على مخصصاتهم من المازوت المدعوم منذ فترة طويلة، وان أغلب المربين يشترون المازوت من السوق السوداء بسعر 15 ألف ليرة.

وتشهد أسعار لحوم الفروج ومادة بيض المائدة في الأسواق ومنذ عدة أشهر عدم استقرار، وإلى مزيد من الارتفاع.

وبحسب نشرة أسعار مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق فإن سعر كيلو غرام الفروج الحي 32 ألف ليرة، وسعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف 45 ألف ليرة، وسعر كيلو الشرحات من دون عظم 63 ألف ليرة، وسعر كيلو الدبوس 45 ألف ليرة، وكيلو الوردة 48 ألف ليرة، وكيلو الجوانح 35 ألف ليرة.

وسعرت نشرة الأسعار صحن البيض الذي وزنه 1801 غرام بسعر 60 ألف ليرة.

مع الإشارة الى أن الكثير من المواطنين يشكون عدم التزام محال الفروج بالتسعيرة الرسمية، سواء التسعيرة المحددة للحوم أو مادة بيض المائدة، وكمثال بسيط لعدم التزام الباعة بالنشرة فإن سعر البيضة الواحدة تباع بمعظم المحال بالمفرق بسعر يتراوح بين 2100- 2300 ليرة.

بدوره أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن قرار رفع سعر مخصصات المازوت للمداجن لن يؤثر على أسعار مادتي اللحوم وبيض المائدة.

وأوضح حداد أن سعر اللحوم والبيض يحددان وفق مبدأ العرض والطلب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *