خبر عاجل
إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي هل أصبح المواطن مكسر عصا لحل أزمات النقل؟ 500 طن بطاطا ومئة طن بندورة تصل الهال يومياً… عضو لجنة مصدّري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: الأسواق تخضع للعرض والطلب وارتفاع المدخلات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

غراس مجانية ومساهمة بنفقات التحول للري الحديث… مدير زراعة اللاذقية لـ«غلوبال»: إعادة تأسيس بساتين الحمضيات وفق خارطة صنفية

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

في إطار استراتيجية دعم زراعة وإنتاج بساتين الحمضيات والتي تتصدر محافظة اللاذقية قائمة إنتاجها بنسبة 75% من الإنتاج الكلي للقطر، مع توقعات بأن يصل الإنتاج هذا  العام لحوالي 660 ألف طن.

أفاد مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن التوجه الجدي يجري حالياً للاستمرار لمدة عام إضافي بإعادة تجديد البساتين الهرمة والمتدهورة والهالكة بفعل العوامل الجوية، أو بفعل الأمراض والحشرات، إضافة لتلك المزروعة في أماكن غير ملائمة بيئياً، وغيرها من البساتين التي حصل أصحابها منذ عامين على رخص اقتلاع أشجار الحمضيات فيها.

ولفت دوبا إلى أنه يمكن للمزارعين الراغبين بتجديد بساتينهم مراجعة الوحدات الإرشادية في مناطقهم وذلك إعتباراً من ١ /٧/ ولغاية ٣١ / ٨ / ٢٠٢٣.

وفي هذا السياق بيّن دوبا بأنه وضمن تلك الاستراتيجية فإن الغراس تقدم للراغبين بتجديد بساتينهم مجاناً، إضافة إلى تحمل 50% من نفقات مشروع التحول للري الحديث، مع تقديم كافة الإرشادات الفنية للمزارعين.

ونوه دوبا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى إعادة تأسيس وزراعة بساتين الحمضيات وفق خارطة صنفية تحقق أفضل إنتاج كماً ونوعاً في وحدة المساحة، ماينعكس إيجاباً على القدرة التنافسية بالأسواق العالمية، موضحاً بأن الالتزام بالخارطة الصنفية شرط أساسي وملزم للراغبين بإعادة إعمار بساتينهم وهي توضع وفق مقترحات فنية لكل صنف حسب خصائصه، ومتطلباته واحتياجاته وميزاته التسويقية، إضافة لملاءمته لطبيعة الأرض والتربة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *