خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

فأر الحقل يفتك بعدد من المناطق… مدير تطوير الغاب لـ«غلوبال»: الضجة الإعلامية هوّلت الآفة ونحن مستعدون للتعاون وتوزيع المبيدات مجاناً

خاص حماة – سومر زرقا

تواصل معنا عدد من فلاحي سهل الغاب بحماة، وخاصةً في قرية الجيد، عارضين شكواهم حول انتشار آفة فأر الحقل التي باتت تهدد المواسم الزراعية، وتفتك بجهد الفلاح ومصدر رزقه، كما طالبوا بتدخل الجهات المعنية لوضع حدّ لهذه المشكلة الآخذة بالتفاقم، بل تهدد بالانتقال نحو أراضٍ جديدة نتيجة السرعة الكبيرة لتكاثر هذا الحيوان.

أوفى وسوف مدير هيئة تطوير الغاب، في ردّه على المعلومات الواردة آنفاً صرّح لـ«غلوبال» بأن المشكلة تعود جذورها إلى بداية الأحداث في محافظة حماة، وتحديداً من المناطق التي خضعت لسيطرة التنظيمات الإرهابية في حينها.

وخاصةً منطقتي كرناز وكفر نبودة، حيث انتشرت آفة فأر الحقل وتكاثرت بمتوالية سريعة جداً كون معظم الأراضي هناك كانت متروكة من الفلاحين، ولم يتم تخديمها أو زراعتها، ما شكل بؤرة انتشار كبيرة لهذه الحيوانات توسعت نحو المناطق المجاورة.

ونتيجة قلة وغلاء مادة المازوت لجأ العديد من الفلاحين إلى اختصار عمليات حراثة أراضيهم، والاكتفاء بالحراثة السطحية لها، ومن المعلوم أن مكافحة وكسر بيئة تكاثر هذه الآفة تحتاج إلى حراثات عميقة.

كما مرت سنوات جفاف عديدة- والكلام لوسوف- ما جعل فأر الحقل يتكاثر على مدار العام، ولكن في العام الماضي تمت السيطرة على هذه الآفة بشكل كبير، إلّا أن الأراضي الشاغرة غير المفلوحة سببت تفاقم الظاهرة مجدّداً هذا العام وبشكل أكبر.

ولفت مدير الهيئة إلى أن هناك أراضي وصلت فيها الآفة مرحلة العتبة الاقتصادية، وأراضي أخرى تأثرت جزئياً وبشكلٍ طفيف، مطمئناً بأن الآفة لم ترقَ إلى درجة “الضجة الإعلامية الكبيرة” المثارة حولها، كما شدّد على أن هذه الآفة قيد التطويق والمعالجة بجهود الهيئة وتعاون الفلاحين وجهودهم الجماعية للحدّ منها بأسرع وقت ممكن.

وحول الإجراءات والجهود المبذولة، قال وسوف: قمنا بجميع الإجراءات اللازمة للمكافحة والوقاية على حدٍّ سواء، وكان للإرشاديات التابعة للهيئة دور كبير في نشر التوعية وإجراء البيانات العملية والتواصل مع الفلاحين، كما تم توزيع المبيدات مجاناً من وزارة الزراعة.

ووفقاً لمدير الهيئة يجب أن تكون المكافحة جماعية حتى تنجح جهودها؛ لأن تلك الحيوانات تنتشر بسرعة من الأراضي المصابة إلى المجاورة لها، آملاً من الفلاحين التوجه إلى أقرب قسم حقلي لتقديم المساعدة لهم، وتسليمهم مخصصاتهم من المبيدات اللازمة للمكافحة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *