خبر عاجل
ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية محمد عقيل في مؤتمر صحفي: “غايتنا إسعاد الجماهير السورية” نادي الرفاع البحريني يتعاقد مع السوري محمد الحلاق معتصم النهار يوثق رحلته إلى إيطاليا درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

فقط في سورية، الخضار أغلى من الفواكه وفرق شاسع بين أسعار “البسطة” والمحلات

“هيستيريا” تضرب الأسعار في سورية مع غياب أي آليات واضحة لمواجهة ارتفاع الأسعار من قبل الحكومة.

والغريب في الأمر أن بعض أنواع الخضار تجاوزت الفواكه في أسعارها، إذ وصلت في حدها الأدنى 4200 ليرة سورية للبامية، والتي أصبحت على هذه الحال أغلى من معظم أصناف الفواكه، في حين بلغ سعر الملوخية 5000 ليرة سورية، أما الفاصولياء فقد وصلت لسعر قدره 6000 ليرة سورية.

أما عن الخضروات الأهم على المائدة السورية، فقد وصل سعر كيلو البندورة إلى 1300 ليرة، في حين وصل سعر الخيار إلى 1600 ليرة، أما البطاطا فقد سجلت هي الأخرى سعراً قدره 1400 ليرة سورية للكيلو.

الكوسا بلغ سعر الكيلو منه حوالي 2600 ليرة، بينما ارتفع سعر كيلو بصل المونة، في موسمه، إلى 1500 ليرة، وبلغ سعر كيلو الزهرة 1600 ليرة.

وفيما يخص المواد الأكثر طلباً حالياً وهي مواد المونة ومنها المكدوس، فقد وصل سعر الفليفلة الحارة إلى 1400 ليرة «بالشنتة» وبلغ سعر كيلو الباذنجان «بالشنتة أيضاً» 1200 ليرة سورية.

وفي مقابل هذا الارتفاع، انخفضت أسعار بعض أصناف الفواكه ولكن على البسطات فقط حيث بلغ سعر كيلو الإجاص 1000 ليرة في البسطة أو العربات الجوالة و2500 ليرة في المحال التجارية، أي أكثر من الضعف. أما العنب الحلواني فقد وصل سعره إلى 1500 ليرة سورية في البسطات و3000 ليرة سورية ضمن المحال.

في حين بلغ سعر كيلو الخوخ 3000 ليرة في المحال التجارية و1600 في البسطات أيضاً، وأما السعر الموحد فكان للشمام ويبلغ نحو 1000 ليرة، والبطيخ الأحمر سجل سعراً قدره 600 ليرة لكل كيلو.

في النهاية لا بد للإشارة إلى أن هذه الأسعار تختلف من سوق لآخر ومن منطقة لأخرى تبعاً لمزاج صاحب المحل أو البسطة، إذ أن أغلب الأسعار ترتفع وتنخفض بشكل كيفي دون أي مراقبة أو محاسبة.

المصدر: بيزنس تو بيزنس

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *