خبر عاجل
أجواء معتدلة نهاراً وباردة ليلاً… الحالة الجوية المتوقعة دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

فلاحو الحسكة ينتظرون افتتاح مركز لشراء الأقطان… رئيس اتحاد الفلاحين لـ«غلوبال»: نستغرب عدم تلبية مقترحنا

خاص الحسكة – عطية العطية

مازال فلاحو محافظة الحسكة ينتظرون موافقة وزارة الصناعة على افتتاح مركز لتجميع وشراء محصول القطن منهم، وذلك بناءً على مقترحات الجهات الحكومية بالمحافظة، لمنع استغلالهم من قبل التجار.

وأوضح أحد الفلاحين في حديثه لـ«غلوبال»بأنهم ينتظرون منذ أسابيع الإعلان عن افتتاح مركز لشراء وتجميع الأقطان في محافظة الحسكة، وذلك لأن طن القطن الواحد في مراكز الاستلام الحكومية سعره يصل إلى 10 ملايين ليرة، في حين لا يصل مبيعه عند التاجر لأكثر من 5 ملايين، في خسارة تصل إلى النصف تقريباً، مستغلين عدم وجود خيارات أخرى لتسويق محاصيلنا.

وتابع في حديثه: نطالب بافتتاح مركز في القامشلي، حيث هناك مناطق تحت سيطرة الدولة وخارجها قمنا كمزارعين بزراعتها، ونحن كفلاحين مستعدون لتوصيل هذه الكميات إلى المركز في حال افتتاحه، باعتبار أن هذا الإجراء يساعدنا على تلافي الاستغلال والخسارات الكبيرة التي نتعرّض له من قبل التجار.

بدوره رئيس اتحاد فلاحي محافظة الحسكة عبد الحميد الكركو دعا في تصريح لـ«غلوبال» إلى ضرورة إحداث مركز تجميع الأقطان في مدينة القامشلي واستلام المحصول من الفلاحين ليتم نقلها تباعاً إلى محالج المنطقة الوسطى، واتخاذ كل مايلزم لتشجيع الفلاحين على تسويق محصولهم من القطن، ولاسيما أن أسعار الشراء المحددة مجزية وتترك هامش ربح جيداً للفلاحين.

واستغرب الكركو عدم استجابة وزارتي الصناعة والزراعة لمطالب الفلاحين والمزارعين في منطقة الجزيرة رغم إرسال المقترحات من قبل اللجنة الزراعية الفرعية ومن قبل اتحاد فلاحي المحافظة ومن قبل الجهات السياسية والإدارية الأخرى منذ أكثر من شهر.

ومن جانبه لفت رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة المهندس جلال البلال لـ«غلوبال» إلى أن المساحة المقطوفة من محصول القطن في محافظة الحسكة خلال عمليات حصاد القطف الأولى بلغت حتى تاريخه أكثر من 5 آلاف هكتار، بكميات إنتاج وصلت إلى أكثر من 15 ألف طن.

يذكر بأن المساحة المزروعة بمحصول القطن للموسم الحالي بلغت 6135 هكتاراً، موزعة على مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، في ظل توقعات بإنتاج 21 ألفاً و472 طناً.

كما يشار إلى أن التسعيرة التي أقرتها اللجنة الاقتصادية حددت بعشرة آلاف ليرة للكيلوغرام الواحد، بعد أن كانت سابقاً 4 آلاف ليرة، وهناك توقعات بأن يكون الإنتاج لهذا الموسم أفضل من سابقه.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *