خبر عاجل
أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

فيليه العجل ب 240ألف ليرة… رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: ارتفاع عدد الذبائح نحو 20% لأول مرة منذ بداية العام

خاص دمشق – بشرى كوسا

سجلت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاً ملحوظاً في أسواق دمشق حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم الحي إلى 46 ألف ليرة، في وقت بلغ كيلو لحم العجل 36 ألف ليرة.

رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن أكد ارتفاع أسعار اللحوم بنحو ألفي ليرة للخاروف الحي، وثمانية آلاف ليرة للعجل بعد عيد الأضحى.

وفي تصريح لـ«غلوبال» أوضح الخن بأن الأسعار ارتفعت بنحو 20 بالمئة خلال شهر، مرجعاً الأسباب إلى ندرة المادة أولاً بعد العيد حيث ذبح نحو 300 ألف أضحية على نحو تقريبي في دمشق، كما أن الموسم السياحي خلال العيد وحتى الآن أدى إلى زيادة الطلب على اللحوم الحمراء من قبل المطاعم.

وكشف الخن عن أن المطاعم تتحمل النسبة الأكبر من كميات الاستهلاك اليومي مقابل تراجع استهلاك الأسر نتيجة ارتفاع الأسعار.

وأوضح الخن بأن الخاروف المذبوح الكامل يباع بالجملة ب 85 ألف ليرة، واللية التي انخفض سعرها أثر على سعر اللحوم بينما ارتفع سعر الجلد، وهذا أدى إلى توازن بينهما وحقق استقراراً في سعر اللحم حيث بلغ سعر اللحمة الهبرة بين 150- 160 ألفاً للحمة الهبرة، وقد بيع قبل العيد بنحو 140 ألفاً، والشرحات بنفس سعر الهبرة، وسعر هبرة العجل بين 95 – 100 ألف ليرة، بينما بيعت قبل عيد الأضحى ب 80 ألف ليرة،كما وصل سعر فيليه العجل بين 220 – 240 ألف ليرة.

وكشف الخن عن ارتفاع نسبة الذبائح بنحو 20بالمئة أيضاً، حيث سجل السبت الفائت ذبح 650 رأس غنم وهو أعلى رقم تم تسجيله منذ بداية العام الحالي، ووسطياً يذبح في دمشق يومياً 550 رأس غنم، والعجل ارتفع عدد الرؤوس من 25 رأساً يومياً إلى نحو 40 رأساً.

وحول نشرات الأسعار أوضح الخن بأن آخر نشرة صدرت منذ أقل من شهرين، وقد ارتفعت الأسعار بعدها بنحو 40 بالمئة مستبعداً صدور نشرة جديدة خلال هذه الفترة نتيجة عدم استقرار السوق، ومن الممكن أن تنخفض الأسعار بنسبة بسيطة اعتباراً من الشهر القادم مع نمو فوج جديد من قطعان الغنم الجاهزة للذبح في ريف دمشق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *