خبر عاجل
ارتفاع أسعار الحطب… مواطنون لـ«غلوبال»: يجب إيجاد بدائل لمازوت التدفئة جهود لتأمين حسن الاستضافة… عضو المكتب التنفيذي باللاذقية لـ«غلوبال»: توزيع الوافدين من لبنان على مراكز مخدمة 164 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتأمين احتياجات أهلنا القادمين من لبنان عدوان إسرائيلي على دمشق الـ”gps” يعرقل النقل ويزيد أزمات المواصلات… مصدر في محافظة حمص لـ«غلوبال»: إصلاح نظام التتبع وتعويض الخسائر يتم مركزياً من “محروقات” و”تكامل” درع الاتحاد السوري.. الشعلة يتجاوز عقبة تشرين توزيع مازوت التدفئة ستكون بدايته من المناطق الأكثر برودة… مدير التجارة الداخلية في السويداء لـ«غلوبال»:7 ملايين ليتر احتياج المحافظة بالدور الأول جريمة قتل جديدة في حلب… مواطنونلـ«غلوبال»: يجب استنفار كل الطاقات والقدرات المتاحة لتوقيف كل متورط ومحاسبة الفاعلين الدكتور فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائباً لرئيس الجمهورية حريق بمنزل في منطقة السيدة زينب بريف دمشق… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اصابة أحد المواطنين بحروق وأضرار مادية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

في سوق الهال اليوم… الكوسا تسجل هبوطاً حاداً ولاحاجة لاستيراد البطاطا وكميات بيع البندورة يحكمها السعر… لجنة تجار ومصدري الخضر لـ«غلوبال»: نقترح تعديل موعد فتح السوق

خاص دمشق – بشرى كوسا

بعد نحو أسبوعين على صدور قرار من محافظة دمشق بتحديد عطلة سوق الهال يوم الخميس من كل أسبوع، أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه أسامة قزيز في تصريح لـ«غلوبال» أنها قيد التجربة حالياً، ولكن افتتاح السوق في الساعة السادسة من صباح الجمعة مع وصول وتجمع حوالي 200- 300 سيارة على باب السوق قادمة من المحافظات، تسبب بازدحام شديد لعدة ساعات، حتى يتم تفريغ حمولة السيارات وإدخال البضائع.

واقتراح قزيز تعديل موعد فتح السوق بأن يكون عند الساعة 12 ليل الجمعة، بعد أن تكون انتهت عمليات شطف وتنظيف السوق منذ الساعة 7 مساء، وليتاح للعمال فرز البضاعة وإدخالها إلى السوق، وبعدها تبدأ عمليات البيع من الثالثة صباحاً.

وأوضح قزيز أن الخضر والفواكه متوافرة بكميات جيدة، متوقعاً انخفاض الأسعار خلال الأيام القادمة بعد انتهاء المنخفض الجوي، واقتراب الربيع حيث تنضج المواسم الربيعية من كوسا وفول وبازيلاء والتي بدأت تنخفض بشكل عام خلال الاسبوع الماضي.

وبالنسبة للأسعار، بقيت أسعار البندورة في دمشق قريبة من أسعارها في محافظات الإنتاج (طرطوس وبانياس)، ويتم بيع الكميات المتوافرة بالكامل فالبضاعة غير قابلة للاحتكار.

وبالأرقام، دخل سوق الهال بدمشق صباح اليوم 200 طن بندورة، أما حاجة السوق تحددها الأسعار، فإذا كان سعر كيلو البندورة 6 آلاف ليرة، فالسوق يحتاج  300 طن يومياً، وإذا انخفضت الأسعار إلى 5 آلاف، ارتفعت كميات الاستهلاك إلى 350 طناً.

ويبلغ سعر كيلو البندورة بين 7- 8 آلاف ليرة، والبطاطا بين 5 آلاف ليرة إلى 6500 ليرة، والفاصولياء بين 10- 15 ألف ليرة، والخيار 6 آلاف ليرة، وحافظت كل من الزهرة والملفوف على أسعارها المتدنية وهي ألفا ليرة للزهرة، وألف للملفوف.

أما سعر كيلو الكوسا، فقد سجل هبوطاً حاداً من 15 ألف ليرة إلى 7 آلاف ليرة، بسبب وصول كميات من المادة من وادي اليرموك بدرعا، وذلك وفقاً لتصريحات عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه.

وحول القرارات الأخيرة التي سمحت باستيراد مادة البطاطا، اعتبر قزيز أنه لاحاجة للاستيراد طالما استقرت أسعار البطاطا عند سعر 6500 ليرة حوالي 10 أيام، مضيفاً بالقول: لولا العاصفة التي ضربت سهل عكار لما كان هناك أي حاجة للاستيراد، فالعروة الربيعية للبطاطا المزروعة في الساحل ستنضج بعد 20 يوماً، والسوق لديه ما يكفي تقريباً من البطاطا المخزنة وبقايا البطاطا من العروة التشرينية والساحلية، وخلال أقل من شهر سيتحسن سوق البطاطا، وتنخفض الأسعار.  
 
بدورها، حافظت الفواكه على أسعارها، وتعد مناسبة للمنتج، حسب القزيز، مؤكداً أنها متوافرة بكميات جيدة، وخصوصاً الحمضيات والموز، ويباع كيلو الساحلي بـ 13 ألف ليرة، والموز المستورد بـ14 ألف ليرة، وسعر كيلو برتقال أبوصرة بين3500 – 4500 ليرة، والليمون بين2200-3000 ليرة، والبرتقال السكري بين 5 -6 آلاف ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *