خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

قرار بزيادة عدد لجان الكشف على المباني باللاذقية…رئيس مجلس مدينة جبلة لـ«غلوبال»: وفاة 283 شخصاً نتيجة الزلزال ودمار كبير في المباني

خاص اللاذقية- باسل يوسف

فيما تزداد طلبات المواطنين بضرورة الكشف على منازلهم ضمن الأبنية السكنية، وذلك لتقييم حالة البناء وأهليته للسكن من قبل اللجان التي شكلتها محافظة اللاذقية بعد حدوث الزلزال مباشرة والبالغ عددها 44 لجنة.

أصدر محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال قراراً بتوسيع لجان الكشف على المباني المتضررة جراء الزلزال وزيادة عددها ب 14لجنة جديدة ليكون عدد اللجان العاملة حاليا نحو 58 لجنة.

وتضم اللجان مختصين من نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات الهندسية ومجالس المدن والخدمات الفنية، وسيتم الاستعانة أيضاً بأساتذة الجامعات في كليات الهندسية لإنجاز الأعمال المطلوبة.

وجاء قرار توسيع اللجان بناء على زيادة طلبات المواطنين بالكشف على مبانيهم، و لسرعة إنجاز العمل وتحديد الأبنية التي تشكل خطراً على سكانها، والمباني الممكن العودة إليها ونظراً لحجم الأضرار الكبيرة التي خلفها الزلزال.

بدوره أكد رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة اللاذقية حاتم حاتم لـ«غلوبال»أنه تم تشكيل مجموعة من اللجان في محافظة اللاذقية، وتضم كل لجنة مهندساً من نقابة المهندسين، و مهندساً من الشركة العامة للاستشارات الفنية، ومهندساً من مجلس مدينة اللاذقية.

ونوه حاتم إلى أنه تم تخصيص كل حي بلجنة تقوم بالكشف على الأبنية بالتنسيق مع مختار الحي، والذي بدوره يقوم بتسجيل أسماء المتضررين.

وبيّن حاتم أن اللجان في كامل الجهوزية وتتمتع بخبرة عالية، ومن خلال التقارير والدراسات التي وردت إلى النقابة تبين أنه من كل 10 مباني يوجد 7-8 منها لديها تشققات بسيطة جداً ويمكن لساكنيها العودة ولايوجد فيها أي شيء يدعو للقلق والخوف، أما المباني المتبقية والتي نسبتها 2-3 % فتعاني من الضرر في البيتون أو الجدران أو قابلة للانهيار.

إزالة الأنقاض

بدوره أكد مدير الدفاع المدني العميد جلال داوود لـ«غلوبال» أنه تم الانتهاء من أعمال إزالة الأنقاض بكافة مواقع مدينة اللاذقية باستثناء حي الغراف بالرمل الجنوبي حيث يتم التركيز على العمل به، كما تم الانتهاء من عملية إزالة الأنقاض بمواقع الفيض والعسالية والغزالات في مدينة جبلة باستثناء بناء الريحاوي مازال العمل مستمراً به ويحتاج وقتاً أطول بسبب ضيق مساحة الموقع. 

ضحايا كثر ودمار كبير

من جهته أشار رئيس مجلس مدينة جبلة المهندس أحمد قناديل لـ«غلوبال» إلى أن حجم الدمار الذي خلفه الزلزال في المدينة كبير، حيث بلغ عدد الضحايا 283 شخصاً وهي حصيلة غير نهائية ومرشحة للازدياد، أما عدد المصابين فبلغ 173، وعدد الأبنية المتضررة بشكل كامل 19 بناء، وتبيّن وجود 10 أبنية بحاجة للإزالة بشكل فوري، والعمل مستمر للكشف على باقي الأبنية.

مشيراً إلى استنفار جميع الدوائر الخدمية في عمليات البحث وإغاثة العائلات المتضررة التي تم تأمينها في مراكز إيواء مجهزة في مدينة جبلة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *