خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | سياسة | نيوز

قمة ثلاثية “إيرانية روسية تركية” و الأزمة السورية تتصدّر المحادثات

جدد الرئيسان الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين التأكيد على ضرورة الالتزام بسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها وحل الأزمة فيها سياسياً، مشددين على أن السوريين وحدهم يقررون مستقبل بلدهم دون أي تدخل خارجي.

و قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال القمة الروسية التركية الإيرانية في طهران، إن الخطوات العسكرية لا تحل الأزمة السورية، بل تفاقمها.

ورأى رئيسي أن “مسار قمة أستانا حقق نتائج إيجابية وعلى الدول الضامنة الحفاظ على منجزاتها”، مؤكدا “الموقف المشترك باحترام وحدة الأراضي السورية وتقرير المصير على يد الشعب السوري”.

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أن موسكو وطهران تقدمان مساهمة كبيرة في تسوية الوضع بسورية.

وقال بوتين: “نحن نعزز تعاوننا في قضايا الأمن الدولي، و نقدم مساهمة كبيرة في تسوية الأزمة السورية”.

بدوره، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في افتتاح القمة الثلاثية مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي، على أهمية دعم الحل السياسي في سورية، مشيرا إلى أن عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف يجب أن تثمر عن نتائجها، وأن فشلها يعني “فشل صيغة أستانا” للتسوية.

في السياق، جددت الدول الضامنة لعملية أستانا “روسيا وإيران وتركيا” التزامها الراسخ بسيادة سورية ووحدة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله فيها ورفضها المخططات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سورية.

وجاء في البيان الختامي لاجتماع الرئيسين الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في طهران اليوم أن قادة الدول الضامنة بحثوا الوضع في سورية واستعرضوا التطورات التي أعقبت القمة الافتراضية الأخيرة في الأول من تموز 2020 وأكدوا عزمهم على تعزيز التنسيق الثلاثي في ضوء اتفاقياتهم واستنتاجات اجتماعات وزراء الخارجية كما تم استعراض آخر المستجدات الدولية والإقليمية والتأكيد على الدور الريادي لمسار أستانا في التسوية السلمية والمستدامة للأزمة في سورية.

وأكد الرؤساء التزامهم الراسخ بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وشددوا على ضرورة احترام هذه المبادئ عالمياً معربين عن تصميمهم على مواصلة العمل معاً لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *