خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

لاخوف على وضع الطحين حالياً… مدير الحبوب في اللاذقية لـ«غلوبال»: إعادة مطحنة اللاذقية للخدمة قريباً

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

أنتج فرع السورية للحبوب باللاذقية
48521 طناً من الدقيق خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة إنتاج تجاوزت 115%، وتوزع الإنتاج المشار إليه بين مطحنتي جبلة والساحل بواقع33341 طناً لمطحنة جبلة و15180 طناً لمطحنة الساحل.

وذكر مدير فرع السورية للحبوب باللاذقية المهندس ياسر ملحم في حديث لـ«غلوبال» بأن أبرز ما ميّز عمل الفرع في الآونة الأخيرة هو سرعة تفريغ البواخر، ما عاد بالنفع الاقتصادي على المؤسسة، ووفر الوقت، وأوقف هدر المال العام.

وأشار ملحم في معرض حديثه عن جديد عمل الفرع إلى أن مطحنة اللاذقية التي كانت قد توقفت بسبب قدمها ووضعها الفني السيىء ستعود للعمل بعد أن تم التعاقد مع فرع الإسكان العسكري لصيانتها وإعادة تأهيلها، وبالتالي ستتمكن المطحنة من طحن 120 طن قمح يومياً مايساهم في توفير فائض من الدقيق بالمحافظة وينعكس إيجاباً على زيادة المخزون.

وأكد ملحم بأن الحالة الفنية جيدة لمطاحن المحافظة، موضحاً بأنه تم رفع طلب لتأمين خط كهرباء معفى من التقنين لمطحنة الساحل ماسيرفع من أدائها ويحسّن عملها، إضافة إلى زيادة الطاقة الطحنية، وسيحافظ أيضاً على المحركات التي كانت تتعرض للضرر نتيجة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.  

مؤكداً بأن المؤسسة تحافظ على مخزون جيد من الدقيق وعندما يضطر الأمر ترسل منه إلى بعض المحافظات، وبالنسبة للبواخر التي تصل إلى ميناء اللاذقية فهناك خطة شحن إلى كافة المحافظات، أما عن خطط الشحن الحالية قال ملحم: نقوم حالياً بتفريغ باخرة محملة بكمية 27600 طن موزعة على حلب ودمشق وحمص إضافة لحماة وطرطوس وذلك ضمن خطة موضوعة من قبل الإدارة العامة.

وفي سياق أخر أوضح ملحم آلية العمل لتوفير مواصفات الخبز الجيد، حيث يتم الاعتماد على( الخلطة) التي تتكون من القمح الطري والقمح القاسي، بالمقابل ذكر ملحم بأنه وبعد استخراج نسبة 80% من القمح كدقيق، تبقى نسبة20% من النواتج الأخرى وهي النخالة حيث يتم عرضها على مؤسسة الأعلاف التي تستجر المادة بشكل ممتاز.

وختم ملحم حديثه بالقول: نوزع الدقيق على كافة أفران المدينة والريف، ويوجد لدينا رصيد بكل المخابز ولاخوف نهائياً على وضع الطحين حالياً، طالما أن مادة القمح متوافرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *