خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

لا تكفي حاجة السوق المحلية… مدير مكتب القطن لـ«غلوبال»: 7 آلاف طن كميات الأقطان المستلمة حتى الان 

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد مدير مكتب القطن في وزارة الزراعة المهندس أحمد العلي بأن إجمالي كميات القطن المحبوبة المستلمة من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان في كامل القطر للعام الحالي 2023 بلغت نحو 7 آلاف طن حتى الآن.

وأوضح العلي في تصريح لـ«غلوبال» بأن عمليات القطاف والتسويق مستمرة لنهاية العام الحالي، مبيناً أن هناك مجموعة من الظروف المناخية أدت لتساقط بعض الأزهار وأهمها موجات الحر العالية ما أدى إلى تراجع الإنتاج نوعاً ما، وذلك رغم زيادة المساحات المزروعة هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنحو ألف هكتار.

وأشار العلي إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالقطن في المناطق الآمنة بلغت 7175 هكتاراً، وأكبر مساحة مزروعة سجلت في محافظة دير الزور حيث بلغت 5800 هكتار، وفيها تم تسجيل أكبر كميات مسوقة، تليها محافظة ريف دمشق التي أدخلت حديثاً في عمليات الزراعة بعد انقطاع استمر ثلاثة عقود تقريباً، وبلغت المساحات المزروعة نحو 300 هكتار، ثم جاءت محافظة الرقة ثالثاً من حيث الكميات المسلمة.

وأشار العلي إلى نجاح تجربة زراعة محصول القطن في ريف دمشق التي تمت على محطات المياه المعالجة في كل من دوما وحران وداريا وأعطت نتائج رائعة وإنتاجاً غزيراً بلغت نحو 5.5 أطنان لكل هكتار من القطفة الأولى، بينما تشير الأبحاث إلى أن وسطي كميات الإنتاج تقدر بثلاثة أطنان لكل هكتار، ولذلك تم التخطيط لزراعة ألف هتكار في محافظة ريف دمشق في خطة العام 2024.

وبالنسبة للأسعار فقد صدرت التسعيرة العامة من اللجنة الاقتصادية وحددت بموجبها السعر بعشرة آلاف ليرة لكل كيلو غرام من القطن المحبوب يتم تسليمه من الفلاحين وفقاً لما أكده العلي، مضيفاً: إنها مرضية مقارنة بتكاليف الإنتاج، كما ستساهم في التوسع في زراعة محصول القطن للموسم القادم.

وأوضح العلي بأنه يتم  تقديم الدعم للفلاحين أيضاً من خلال تقديم البذار المناسب لكل محافظة، إضافة لتقديم الأعداء الحيوية بالمجان والري، إضافة إلى الإرشادات والندوات التعليمية للفلاحين.

وحول مدى كفاية كميات الإنتاج لحاجة سورية شدد العلي على أنها غير كافية،  فالمناطق التي كانت تنتج كميات جيدة هي مناطق شمال الرقة، ومحافظة الحسكة التي تعد سلة القطن السوري هي مناطق خارج السيطرة حالياً.

ولفت العلي إلى أن الخطة الزراعية للعام الحالي تقوم علي زراعة 57173 هكتاراً وتمت زراعة 35896 هكتاراً بنسبة تنفيذ 63%، مبيناً بأن الخطة الزراعية تشمل محافظة الحسكة، ولم تنفذ ولذلك حققنا هذه النسبة فقط.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *