خبر عاجل
نشر لمنظومات الإسعاف على المعابر الحدودية الأربعة… مدير صحة حمص لـ«غلوبال»: مشافينا وطواقمنا وفرق وعيادات جوالة على أهبة الاستعداد حادث سير بالحسكة… مصادر طبية لـ«غلوبال»: وفاة شاب وتسجيل عدد من الإصابات غرفة عمليات مشتركة لاستقبال أهالينا الوافدين من لبنان… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: تجهيز 3 مراكز ايواء رئيسية وتأمين كافة المستلزمات اللوجستية التصفيات الآسيوية.. منتخبنا الوطني يهزم بوتان سعي لتسليم الوثائق في المنازل… مدير فرع بريد حماة لـ«غلوبال»: قريباً وضع 3 مكاتب جديدة بالخدمة وخطط لتصديق أوراق وزارة التربية إحداث خطوط جديدة… مدير هندسة المرور بريف دمشق لـ«غلوبال»: نهدف لربط المناطق ببعضها وتخفيف تكاليف النقل عن المواطنين  السورية للتجارة توزع الغاز المنزلي…  مدير الفرع بدرعا لـ«غلوبال»: الكميات توزع حسب المتوافر دون أي تأخير متر الألمنيوم يلامس المليون ومئتي ألف… رئيس جمعية البلور والألمنيوم بحماة لـ«غلوبال»: قروض الطاقة وتمويل بناء المقاسم الصناعية أبرز مطالبنا أجواء خريفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة هل يلمس المواطن تغيراً؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

لا جديد بتعرفة الأطباء… نقيب أطباء سورية لـ«غلوبال»: نأمل صدورها من “الصحة” خلال أقرب وقت

خاص دمشق – مايا حرفوش

جرى الحديث ومنذ بداية العام ولأكثر من مرة على لسان المعنيين عن وجود تسعيرة جديدة لأجور الأطباء، وأنها ستكون منصفة للطبيب والمريض على حدٍّ سواء، وسينتهي العام من دون صدور أي تسعيرة جديدة.

وعلى وقع تلك الوعود العتيدة، وفي ظل غياب التسعيرة، تشهد أجور الأطباء تصاعداً كبيراً ومن دون أي توقف، لدرجة أن بعض الأطباء يغيرون كشفياتهم بحسب سعر الصرف الموازي وذبذباته، تحت ذرائع ارتفاع التكاليف عليهم، حتى أصبح المريض وكأنه يدخل إلى محل تجاري.

ووفقاً لما أكده عدد من المرضى لـ«غلوبال» تبلغ معاينة الطبيب وسطياً 50 ألف ليرة، وذلك حسب عدة اعتبارات منها اختصاص الطبيب ومكان وجود العيادة إن كان بمنطقة شعبية أو منطقة راقية.

بدوره أوضح نقيب الأطباء في سورية الدكتور غسان فندي في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن المسؤول عن إصدار تعرفة الأطباء هي وزارة الصحة، وأن نقابة الأطباء ليست معنية عن إصدارها كما يعتقد الكثيرون.

ولدى سؤاله عن الكشفيات المرتفعة التي يطلبها الأطباء من المرضى، أكد الدكتور فندي أن أي مريض يشعر بوجود تعرفة كبيرة بأجور الطبيب يستطيع أن يتقدّم للنقابة بشكوى بهذا الخصوص، وستتم متابعة شكواه على الفور، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الطبيب المخالف.

وأردف فندي: ليس من المعقول أن يتقاضى الطبيب كشفية 700 ليرة، وفق التسعيرة القديمة التي لم تعدّل منذ سنوات طويلة، ولكن ليس من المقبول أيضاً أن تكون هناك مبالغة غير منطقية بأجور المعاينة.

وأمل الدكتور فندي بأن تصدر التسعيرة الجديدة للأطباء خلال أقرب وقت، لكونها ستضع ضوابط يلتزم بها الأطباء والمرضى.

يشار إلى أن آخر تعرفة طبية صدرت في عام 2004.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *