خبر عاجل
حريق في منزل بحي السويقة… قائد فوج إطفاء دمشق لـ«غلوبال»: وفاة شخصين وأضرار كبيرة بالمكان تثبيت المتعاقدين مرة أخرى استجابة طبية وإسعافية عالية… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تقديم الإسعافات الأولية لـ891 حالة ولـ 15 مصاباً إثر العدوان على لبنان أجواء خريفية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة انخفاض في أسعار الفروج واستقرار بأسعار اللحوم… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تخضع لمبدأ العرض والطلب رغم الردع… فضائيات تبثّ السمّ إجراءات خاصة لتسهيل معاملات المعاقين وتخصيص كوة لهم… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: مرسوم سيارات المعاقين سيطبق بعد صدور تعليماته التنفيذية فيلم “يومين” ل دريد لحام في افتتاح “مهرجان الاسكندرية السينمائي” استجابة سريعة ومنظمة للوافدين من لبنان… عضو المكتب التنفيذي المختص بطرطوس لـ«غلوبال»: أكثر من عشرة آلاف وافد داخل المحافظة العمل ثم العمل.. لا الخطب والكلام المعسول! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مربو الأغنام يخسرون قطعانهم بسبب العلف… رئيس الرابطة الفلاحية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: السعر الجديد أربك المربين وهناك تخبط من مؤسسة الأعلاف

خاص القنيطرة – محمد العمر

وصلت أسعار المواد العلفية في محافظة القنيطرة إلى حد لم يعد بمقدور مربو الثروة الحيوانية تحمل أعباء هذا الارتفاع المتواصل وغير المنطقي، ويتساءل أصحاب المواشي اليوم عن سبب هذا الارتفاع المتتالي، فالعام الماضي ارتفعت مادة النخالة مرتين، وخلال أقل من شهرين كان هناك سعران مختلفان،  وكذلك الأمر بالنسبة لكسبة الصويا والذرة الصفراء.

وأكد عدد من المربين لـ«غلوبال» أنه لم يعد هناك من القدرة المادية الكافية لشراء الأعلاف وتربية الأغنام والأبقار، خاصة بعد أن وصلت الأعلاف لأسعار فلكية في السوق السوداء.

محمد صليبي مربي ثروة غنمية في ريف القنيطرة أوضح لـ«غلوبال» أن هناك معاناة في تأمين الأعلاف للأغنام والأبقار من السوق السوداء، ولاسيما أن المخصصات العلفية من مؤسسة الأعلاف لا تكفي، وأن كمية 10 كيلو غرام نخالة للأغنام التي وضعت في الدورة العلفية، باتت بسعر مضاعف عن السعر الماضي.
 
واعتبر المربي مازن الحمد، أن قلة المراعي وغلاء الأعلاف والأدوية البيطرية، جعلت الكثير من المربين يخسرون ماشيتهم ويفكرون بالتخلص من قطعانهم المتبقية، وبيعها بأسعار مشجعة، فمادة العلف أصبحت فوق القدرة خاصة بعد ارتفاع أسعارها أضعافاً مضاعفة.

ويقول مربون آخرون: لا تكمن المعاناة فقط في مادة العلف وارتفاع سعرها، بل بتأمين وسائط الشحن لنقل المواد العلفية المتوافرة في مصادر الإنتاج، إلى مراكز فرع الأعلاف بالقنيطرة بعد عزوف السائقين عن العمل لعدم كفاية مخصصات المحروقات التي يتمّ تزويدهم بها، مما زاد العبء على التكلفة أكثر على المربين في الفاتورة التي سيدفعوها.

وأكد رئيس الرابطة الفلاحية في محافظة القنيطرة خالد المحيرس في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن الأسعار العلفية بالدورة الجديدة، قد ارتفعت بسعر مضاعف ومغاير، لتشكل تحدياً على مربي الثروة الحيوانية، خاصة أن الكثير منهم لم يعد بإمكانه شراء الأعلاف بهذه الأسعار، دالاً على التخبط في تحديد السعر من قبل مؤسسة الأعلاف بعد تعديل السعر أكثر من مرة.

وبين المحيرس أن الصدمة التي أحدثها التعديل السعري بالدورتين العلفيتين العام الماضي، لم يستفاق منها، بعد تعديل السعر للدورة العلفية في شهر أيلول الفائت، ومرور شهر واحد على دخول دورة جديدة بسعر آخر، فالبعض استلم مخصصاته بسعر، وهناك من أخذ كميته بسعر مختلف وأعلى من قبل ليكون هناك إجحاف بحق المربين.

وأشار محيرس إلى أن مؤسسة الأعلاف بررت ذلك التعديل، بارتفاع مادة النخالة لدى مطاحن السورية للحبوب، حيث أصبح سعر كيلو الذرة الصفراء بالسعر الجديد اليوم بالدورة العلفية 5200 ليرة، وكيلو كسبة الصويا 11900 ليرة، وكيلو الجاهز الحلوب كبسول 3600 ليرة والجاهز حلوب جريش 3425 ليرة، وكيلو النخالة 1750 ليرة، وكيلو كسبة القطن 7800 ليرة.

ولفت محيرس إلى أن أجرة نقل الطن الواحد من الأعلاف من مصدر الإنتاج إلى المستودعات التابعة للمؤسسة ارتفعت عقب رفع سعر ليتر المازوت من ألفي ليرة إلى 12 ألف ليرة، وهو ما زاد الطين بلة وعقد الأمور.

 
 
 طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *