خبر عاجل
أجواء صيفية… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة ما القنوات الناقلة لمباراة منتخبنا الوطني وموريشيوس؟ بالأسماء.. الكادر الفني لمنتخبنا الوطني الأول متابعة دائمة ومستمرة لعمل الأفران… مدير المخابز بدمشق لـ«غلوبال»: جودة الرغيف ووزنه خط أحمر ولن يسمح لأحد المساس بها طبيعة العمل وتحسين الدخل وبيئة العمل الجهات المختصة تغادر تلبيسة بعد حملة لملاحقة المطلوبين… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: تمت وسط تعاون وترحيب الأهالي والأوضاع جيدة حالياً الخامس من أيلول ذكرى كسر الحصار عن المدينة… محافظ دير الزور لـ«غلوبال»: نعمل وفق مصفوفة العمل الحكومي للوصول إلى التعافي التام ماالقطبة المخفية في إصرار أنقرة على التقارب مع دمشق؟ مجلس الوزراء يوافق على نظام الأتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية “رشا شربتجي” أفضل مخرجة عربية و “شكران مرتجى” أفضل ممثلة عربية في “مهرجان أفضل الدولي 2024”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مزارعو التفاح بانتظار التسعيرة… رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع 37 ألف طن

خاص السويداء – طلال الكفيري

بما أن إصدار التسعيرة التأشيرية لمادة التفاح من اللجنة الزراعية الفرعية في السويداء، قبل موسم القطاف، يجنب الفلاحين الوقوع في مصيدة التجار والسماسرة، فقد بات حرياً بهذه اللجنة الإسراع بإصدارها مبكراً هذا الموسم.

وأكد عدد من مزارعي التفاح لـ«غلوبال» أن التأخر بإصدار التسعيرة التأشيرية للتفاح كما كان يحصل في المواسم السابقة، سيشرع الأبواب أمام التجار لشرائه منهم وفق التسعيرة التي يضعونها هم، وهذا سيلحق بهم خسائر مادية كبيرة، كون مبيع المنتج سيكون بكل تأكيد غير متوافق مع تكاليف الإنتاج التي زادت أضعافاً مضاعفة هذا الموسم، فعلى سبيل المثال يحتاج الفلاح كأجور فلاحة وتسميد ورش وأجور قطاف وتقليم أكثر من 4 ملايين ليرة للدونم الواحد.

وأضاف المزارعون: إن رؤساء الجمعيات الفلاحية المنتجة للتفاح قاموا بتسطير كتاب إلى اتحاد فلاحي السويداء ليصار إلى تقديمه للجنة الزراعية الفرعية في السويداء، للمصادقة عليه، متضمناً مقترح التسعيرة التأشيرية التي يتمنى الفلاحون إصدارها وفق تكلفة إنتاج الكيلو الواحد من التفاح التي تبلغ 9.5 آلاف ليرة غير هامش الربح الذي يصل إلى 30 بالمئة، ولاسيما أن التسعيرة الموسم الماضي كانت لا تتجاوز 3700 ليرة لكيلو التفاح الأحمر، و3600 ليرة لكيلو التفاح الأصفر.

لذلك فمن المفترض أن تستبق اللجنة الزراعية الفرعية في السويداء دخول الضمانة على خط الشراء، واضطرارهم للبيع لهم بخسارة خوفاً من كساد منتجهم. 

وفي هذا الصدد أكد رئيس اتحاد الفلاحين في السويداء حمود الصباغ لـ«غلوبال» أنه تم الاجتماع مع رؤساء  الجمعيات الفلاحية المنتجة للعنب والتفاح على حد سواء، إضافة للروابط الفلاحية، بهدف تبيان تكاليف الإنتاج المترتبة على الفلاحين، وبناء على ذلك  تم وضع دراسة من الاتحاد حول تكاليف الإنتاج التي قدرت تكلفة إنتاج كيلو التفاح الواحد بـ9500 ليرة، وتكلفة إنتاج كيلو الواحد من العنب المراد تسويقه إلى معمل التقطير بـ 5600 ليرة، وحالياً نحن بانتظار اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في السويداء لتحديد الأسعار التأشيرية لمحصولي العنب والتفاح.

مبيناً أن إنتاج المحافظة المتوقع من التفاح لهذا الموسم وحسب التقديرات الأولية لمديرية زراعة السويداء هو 37 ألف طن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *