خبر عاجل
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ 22.9.2024 معدلات الانتحار أعلى بـ 8% عن العام الماضي… أخصائية نفسية لـ«غلوبال»: زيادة الحالات نتيجة لضغوط نفسية واجتماعية تحديث المخابز وجودة الرغيف عدسة غلوبال ترصد أحداث مباراة الاتحاد أهلي حلب والجيش انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مزارعو الغاب يطالبون بإطلاق مياه الري…مدير تطوير الغاب لـ«غلوبال»: القمح بأمس الحاجة للسقاية جراء الجفاف

خاص حماة –  محمد فرحة

أن ترى خيراً من أن تسمع، فما سمعناه وشاهدناه في جولتنا لسهل الغاب هو بمثابة استغاثة المعنيين والمزارعين معاً، لضرورة إطلاق المياه من سدي الرستن أو محردة لإرواء محصول القمح في مناطق طار العلا والعشارنة والغاب
 الشمالي.

فمنذ مطلع شهر شباط وحتى الآن لم  تمطر السماء، بل وحدث ارتفاع في درجات الحرارة بشكل متوال ما جعل محصول القمح بأمس الحاجة للسقاية، في ظل غياب مخصصات المازوت والكهرباء.

عن ذلك يقول المهندس أوفى وسوف  المدير العام لهيئة تطوير الغاب  لـ«غلوبال»: إن محصول القمح ومزارعيه في ورطة اليوم، فدرجات الحرارة يتوالى ارتفاعها ومعها تشتد حاجة المحاصيل الشتوية للسقاية.

مشيراً إلى أن موجة الجفاف هذه وفقاً للتنبؤات الجوية قد تستمر لما بعد منتصف شهر آذار، مايعني بأن محصول القمح أضحى بأمس الحاجة للسقاية.

ويؤكد وسوف أنه ستتم مخاطبة وزارة الزراعة والمعنيين في المحافظة، لدعوة لجنة الاحتياجات المائية أي لجنة السقاية لعقد اجتماع عاجل بهدف إقرار فتح بوابات سد الرستن أو محردة لإرواء المساحات المزروعة بالقمح.

مشيراً إلى أن سد الرستن فيه من المخزون المائي 185مليون متر مكعب، وكذلك سد محردة وضعه المائي جيد، وكل تأخير في إطلاق المياه ستكون له تداعيات سلبية اقتصادياً واجتماعياً.

عدد من المزارعين في قرى عناب ونبع الطيب والرصيف والجيد، أكدوا لـ«غلوبال» بأنهم لم يحظوا بأي مخصصات من المازوت لزوم سقاية محصولهم من القمح حتى الآن، و الكهرباء غير متوافرة.

وأوضح المزارع فراس منصور بأن الحاجة اليوم لسقاية محصول القمح الشغل الشاغل للمزارعين، فعلينا أن ننتظر عدة أيام أخرى لنرى ما سيحصل.

المهندسان الزراعيان مطانيوس عبد الله ودانيال جوهر قالا: إن لم نحصل على المخصصات من المازوت خلال أسبوع، سنضطر إلى أن نضمن أراضينا المزروعة بالقمح للأغنام، واستبدالها بمحصول آخر أقل تكلفة وأكثر ريعية.

وأضاف المهندس مطانيوس: إن ليتر المازوت سعره 5400 ليرة ولانستطيع شراؤه كل ماأردنا أن نسقي المحصول.

بالمختصر المفيد، على وزارتي الزراعة والموارد المائية تدارك الأمر قبل فوات الأوان، وإطلاق المياه من سدي الرستن وبحيرة قطينة ومحردة، لإرواء المساحات المزروعة بالقمح والتي تصل إلى 90 ألف هكتار في مجال زراعة حماة والغاب فهل يطول الانتظار؟.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *