خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مزارعو القمح: تسعيرة شراء المحصول لاتخدم سوى الموردين…عضو المكتب التنفيذي بحماة لـ«غلوبال»: التسعيرة غير مقبولة وغير مرضية

خاص حماة – محمد فرحة

أثارت تسعيرة شراء كيلو القمح منذ عدة أيام العديد من التساؤلات والاستغراب لجهة تدني السعر، حيث لم يكن أشد المتشائمين يتوقع أن تسعر اللجنة الاقتصادية شراء كيلو  القمح بسعر 2300 ليرة، رغم أن سعر تكلفة الكيلو الواحد عملياً وعلمياً هو 3500ليرة، فعن أي تشجيع للزراعة نتحدث، هذا يدفع المزارعون للعزوف عن زراعة القمح مصدر أمننا الغذائي وحصانة قرارنا السياسي واستقلاليته، و 85 بالمئة من إنتاجنا المحلي زراعي بامتياز، في وقت يأمل المواطن بتسليم كل حبة قمح للمؤسسة الحبوب.
.
عدد من المزارعين في سهل الغاب وريف مصياف عبروا عن دهشتهم و استغرابهم من هذه التسعيرة، موضحين بأن كيس الشيبس اليوم سعره 2500 ليرة، هل يعقل أن يسعر المعنيون بهذه الطريقة.؟!

وذهب أحدهم للقول وكأنهم يدفعوننا لبيعها للتجار رغم صعوبة خطوة كهذه والتي لايرغبها ولا يريدها المزارع.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في حماة الدكتور أحمد العموري قال في معرض رده على سؤال لـ«غلوبال» ما إن كانت تسعيرة القمح مناسبة أم لا، فأجاب غير معقول وغير مقبول إطلاقاً، ولم نكن نتوقعها فكنا نأمل أن تكون مرضية ومحفزة للمزارعين، لافتاً إلى أنه سيتم إعداد مذكرة توضيحية ورفعها  للجهات المعنية.

بدوره مدير الإنتاج النباتي في الهيئة العامة لتطوير الغاب المهندس وفيق زروف قال لـ«غلوبال» :لم تقنع التسعيرة المزارعين إذا ماقيست بأسعار التكلفة، إذ يصل إنتاج الكيلو الواحد اليوم 3500 ليرة، فمقدار السماد الذي تم تخصيص الدونم فيه لايكفي ربع دونم،ويحتاج علمياً وعملياً إلى 35 كغ.

وزاد على ذلك قائلاً: تكلفة الدونم اليوم من السماد تصل وغيره إلى المليون ليرة تقربياً، وفي أحسن الأحوال يعطي من 300 إلى 350 كغ وبعملية حسابية فيكون سعر تكلفة إنتاج الكيلو لايقل عن 3 آلاف ليرة.

وتعليقاً على ذلك نقول: إن جل لجنة التسعير هذه غير مطلعة وغير مدركة  بالواقع القائم وما يعانيه المزارعون، فقد اشترى المزارعون كيس السماد ب300 ألف ليرة وفقاً للسعر الرائج وكذلك  المحروقات،ويقول المعنييون بأنه تم توزيع مخصصات مازوت، لكنها لم تتعد 3 ليتر للدونم الواحد، ليتران منها بالسعر  المدعوم، وليتر واحد بالسعر الحر أو العكس إن خانتنا الذاكرة.

فأي ربح سيحققه المزارعون جراء هذه  التسعيرة؟
يجمع المعنيون بأنه سيكون هناك متغير بكل تأكيد أثناء مؤتمر الحبوب الذي سيعقد في السابع من الشهر القادم، ولو من باب التحفيز وتشجيع المزارعين لتسليم إنتاجهم.

المزارع فراس منصور قال مستهجناً ومتسائلاً: أين دور اتحاد الفلاحين العضو في اللجنة الاقتصادية، أم هم لايعرفوا كم تكلفة إنتاج كيلو القمح أيضاً..؟.

بالمختصر المفيد المستفيد الوحيد من كل هذه التسعيرة هم موردو القمح من الخارج وتجار الأزمة ونخشى أن يباع القمح لخارج حدود سيطرة الدولة رغم كل ماتبذله وزارة الزراعة لإنصاف  المزارعين وتحفيزهم فهي لم تقصر في هذا الخصوص.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *