خبر عاجل
ارتفاع أسعار الحطب… مواطنون لـ«غلوبال»: يجب إيجاد بدائل لمازوت التدفئة جهود لتأمين حسن الاستضافة… عضو المكتب التنفيذي باللاذقية لـ«غلوبال»: توزيع الوافدين من لبنان على مراكز مخدمة 164 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتأمين احتياجات أهلنا القادمين من لبنان عدوان إسرائيلي على دمشق الـ”gps” يعرقل النقل ويزيد أزمات المواصلات… مصدر في محافظة حمص لـ«غلوبال»: إصلاح نظام التتبع وتعويض الخسائر يتم مركزياً من “محروقات” و”تكامل” درع الاتحاد السوري.. الشعلة يتجاوز عقبة تشرين توزيع مازوت التدفئة ستكون بدايته من المناطق الأكثر برودة… مدير التجارة الداخلية في السويداء لـ«غلوبال»:7 ملايين ليتر احتياج المحافظة بالدور الأول جريمة قتل جديدة في حلب… مواطنونلـ«غلوبال»: يجب استنفار كل الطاقات والقدرات المتاحة لتوقيف كل متورط ومحاسبة الفاعلين الدكتور فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائباً لرئيس الجمهورية حريق بمنزل في منطقة السيدة زينب بريف دمشق… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اصابة أحد المواطنين بحروق وأضرار مادية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مزارعو سهل عكار يعتبرون مبلغ التعويض لا يتناسب مع الخسائر… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: بانتظار معايير الصندوق  لتوزيع مبلغ الدعم

خاص طرطوس – رفاه نيوف

توقع المتضررون من الفيضانات التي أودت بالزراعات المحمية والمكشوفة بسهل عكار تعويضاً مجزياً، يمكّنهم من إعادة زراعة أراضيهم من جديد والتي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد.

وبعد تحديد مبلغ الدعم، كما صرّح في وقت سابق مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بوزارة الزراعة محمد أبو حمود بأن قيمة التعويض على الإنتاج الزراعي تتجاوز 6 مليارات ليرة، شعر المتضررون بغبن كبير أصابهم فالأضرار كبيرة، والمبالغ التي ستوزع لا تكفي لشراء نايلون لبيت محمي واحد كما أكد المزارع أبو محمد لـ«غلوبال»وقال عوضنا على الله.

وحسب أبو حمود، فقد بلغ عدد البيوت المحمية المتضررة المستحقة للتعويض 3750 بيتاً بمساحة تقديرية حوالي 1490 دونماً، وعدد المزارعين المتضررين 1488 مزارعاً، وهي مزروعة بالبندورة والباذنجان والكوسا والفريز والفليفلة، بينما بلغ عدد المتضررين من مزارعي المساحات المكشوفة 586 مزارعاً بمساحة حوالي 2321 دونماً منها محصول الكوسا في الإنفاق، والقمح والبطاطا والحمضيات.

وبحسبة بسيطة بلغ عدد المزارعين المتضررين حسب تقرير اللجان 2074 مزارعاً، فإذا قسمنا 6 مليارات على عدد المزارعين المتضررين فحصة المزارع الواحد أقل من ثلاثة ملايين ليرة، وهذا المبلغ لا يساوي أجرة تسوية الأرض، أي أن الزراعة في سهل عكار خرجت عن الإنتاج هذا الموسم.

وخروج سهل عكار عن الإنتاج الزراعي وكما ذكرنا سابقاً الذي يعتبر السلة الغذائية ليس لطرطوس فقط بل لسورية، له آثاره السلبية الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، وصولاً  لتراجع إنتاج الخضر، اي قلة العرض وبالتالي ارتفاع الأسعار، عدا عن خروج مساحات ليست قليلة من خطة زراعة القمح بالمحافظة.

رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش قال في تصريح لـ«غلوبال»: إننا كاتحاد حتى لو وصل مبلغ الدعم المقدم لمزارعي سهل عكار لعشرة مليارات، يبقى قليلاً أمام الأضرار الكبيرة التي تكبدها المزارعون.

وأضاف علوش: حتى الآن لا يمكننا تقييم واقع الدعم المقدم والبالغ 6 مليارات ليرة، بانتظار المعايير التي سيضعها الصندوق والتي من خلالها سيتم توزيع الدعم على المزارعين المتضررين، ولهذا فضّل الانتظار حتى تتضح آلية التوزيع.

من ناحيته قال عضو مجلس محافظة طرطوس حسن درغام لـ«غلوبال»: نحن بانتظار الأسس المتبعة من قبل صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية لصرف المستحقات، ولذلك لا نستطيع أن نجزم حالياً الأمر وتقييم مبلغ الدعم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *