خبر عاجل
هل ستتابعون وثائقي عرس ناصيف ودانييلا؟؟ عباس النوري: لاتستطيع تصنيع جرابات لشعب حافي لاوجود لبرنامج تقنين ثابت… مدير كهرباء ريف دمشق لـ«غلوبال»: فترات التغذية تحدد بناء على كميات التوليد النصف الأول من 2024 يغلق على ارتفاع في سلة الغذاء لتتجاوز 8 ملايين ليرة… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: نحتاج لقرارات تعتمد اقتصاد السوق الاجتماعي الحر مخرجات التعليم… ضحالة فكر وتقانة! بالكرز وحده لايحيا المستهلكون! عبد الرزاق محمد لـ “غلوبال”: “الفتوة مطالب بالمنافسة على لقب البطولة الآسيوية” التأخر باستلام الأقماح يرهق الفلاحين مادياً… رئيس مكتب الحبوب بالسويداء لـ«غلوبال»: السبب الإقبال الكبير على التسويق مزارعو الكرز باعوا محصولهم بتراب المصاري… مدير زراعة القنيطرة لـ«غلوبال»: إنتاج 2751 طناً عطل بالصرف الصحي يقض مضاجع القاطنين منذ شهر… رئيس بلدية القدم لـ«غلوبال»: ستحل المشكلة خلال اليومين القادمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مشاريع لتحسين واقع الضخ… مصدر بمؤسسة مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: تأمين 5 خطوط معفية من التقنين وتركيب 9 منظومات شمسية منذ بداية العام لتاريخه

خاص دمشق – زهير المحمد

تسعى مؤسسة مياه دمشق وريفها لتحسين واقع ضخ المياه خاصة في مناطق الريف البعيدة عبر تنفيذ مشاريع تجهيز وحفر آبار، وربط مصادر المياه بخطوط معفية من التقنين أو تركيب منظومات طاقة شمسية.

وأوضح مصدر خاص في مؤسسة مياه دمشق وريفها بتصريح لـ«غلوبال» بأن عدد الخطوط المعفية من تقنين الكهرباء والتي تغذي مصادر المياه في دمشق وريفها يصل إلى حوالي 82 خطاً، علماً أن النسبة الأكبر من تلك الخطوط في ريف دمشق.

منوهاً أنه تم ومنذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه وبالتعاون مع المجتمع الأهلي ومنظمات دولية، تنفيذ 5 مشاريع لربط مصادر المياه بخطوط معفية من التقنين الكهربائي، إذ تم تأمين خط لآبار الوحدة في حرستا بريف دمشق بالتعاون مع منظمة “أوكسام”، كما تم تأمين خط معفى من التقنين لمركز ضخ العقدة السادسة، وربط بئر البيدر بالمليحة بخط معفى من التقنين، كذلك ربط بئر حديقة البلدية بالمليحة بخط معفى من التقنين وذلك بالتعاون مع المجتمع المحلي، وتم تنفيذ خط معفى من التقنين لآبار الغربية بمعضمية القلمون.

وفيما يتعلق بمشاريع منظومات الطاقة الشمسية، أوضح المصدر بأن هناك نحو 90 مصدراً مائياً بمحافظة الريف مزوداً بأنظمة الطاقة البديلة، منوهاً أنه تم منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه تجهيز 9 آبار بمناطق مختلفة بمحافظة ريف دمشق وتزويدها بمنظومة الطاقة الشمسية، وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وتتوزع المشاريع المنفذة على تجهيز بئر النازحين الغربي بالكسوة مع تركيب منظومة طاقة شمسية، وتجهيز بئر جانب مشفى الأماني بالكسوة مع تركيب منظومة طاقة شمسية، وتجهيز بئر الخزان بدير العصافير مع تركيب منظومة شمسية ومجموعة ضخ جديدة، وتجهيز وتأهيل بئر الخزان الشرقي بالمليحة مع تزويده بالطاقة الشمسية، وتقديم وتركيب منظومة طاقة شمسية لبئر الكيال بالمليحة، وتقديم وتركيب مشروع البلدية في بلدة الجربا مع منظومة شمسية، وتجهيز بئر الحارة الغربية مع تركيب منظومة شمسية، وتجهيز بئر مفرق شورى بسعسع مع تركيب منظومة، وتجهيز بئر صمصم بمنظومة شمسية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *