خبر عاجل
أجواء صيفية… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة ما القنوات الناقلة لمباراة منتخبنا الوطني وموريشيوس؟ بالأسماء.. الكادر الفني لمنتخبنا الوطني الأول متابعة دائمة ومستمرة لعمل الأفران… مدير المخابز بدمشق لـ«غلوبال»: جودة الرغيف ووزنه خط أحمر ولن يسمح لأحد المساس بها طبيعة العمل وتحسين الدخل وبيئة العمل الجهات المختصة تغادر تلبيسة بعد حملة لملاحقة المطلوبين… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: تمت وسط تعاون وترحيب الأهالي والأوضاع جيدة حالياً الخامس من أيلول ذكرى كسر الحصار عن المدينة… محافظ دير الزور لـ«غلوبال»: نعمل وفق مصفوفة العمل الحكومي للوصول إلى التعافي التام ماالقطبة المخفية في إصرار أنقرة على التقارب مع دمشق؟ مجلس الوزراء يوافق على نظام الأتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية “رشا شربتجي” أفضل مخرجة عربية و “شكران مرتجى” أفضل ممثلة عربية في “مهرجان أفضل الدولي 2024”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مشردون في الغربة وأسرهم تستبعد من الدعم!

خاص غلوبال – زهير المحمد

قامت الجهات المعنية بمتابعة الدعم وأحوال المدعومين أمس باستبعاد عدد من البطاقات الذكية من الدعم بسبب سفر صاحب البطاقة خارج القطر، بعد أن تم منحه سنة كاملة على مغادرته القطر.

من حيث المبدأ يمكن أن تكون السنة كافية للمهاجر أن يرتب أوضاعه ويجد عملاً ويقبض بالعملة الصعبة، لكن هل ينطبق هذا الكلام على كل المغادرين براً أو جواً أو بحراً، وهل يجد جميع هؤلاء فرص عمل في البلاد التي توجهوا لها، وإن وجدوه هل يقبضوا بالعملة الصعبة؟.

أسئلة كثيرة تطرح ذاتها عندما تستمع إلى شكاوى الأسر التي هاجر معيلها ليس ليجمع ثروة، وإنما هرباً من الظروف المعيشية الصعبة سواء إلى لبنان أم العراق أو ليبيا أو مصر أو الأردن، لأن مواطني تلك البلدان يشتكون من البطالة وانخفاض الدخل، ويتحدثون عن ضغط العمالة السورية في بلدانهم التي باتت منافسة حقيقية لعمالتهم، ليس بسبب الخبرة، وإنما بسبب قبول السوريين المهاجرين بأجور منخفضة قد لاتغطي المصاريف الضرورية.

أضف إلى أن هؤلاء يخضعون لظروف صعبة ومهددون بالطرد في أي لحظة، والأسوأ من هذا وذاك أن بعضهم قصد السودان وليبيا والصومال، بعد أن باع كل مايملك وهناك وجد ما لايسر الخاطر، لكنه لا يملك تكاليف العودة وبقي عالقاً هناك وأسرته التي تستدين ثمن الرغيف باتت متهمة زوراً بأنها عائلة مغترب يقص الذهب والعملة الصعبة، فيما هو يعيش التشرد الحقيقي ويبحث عن قشة تنقذه من الغرق في ظروف الغربة التي توقع أن يجد فيها الغنى حيث قالوا “الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن”، فانتقل من غربة الفقر إلى غربة أشد إيلاماً.

الكثير من الأسر تم استبعادها من الدعم بسبب سفر معيلها إلى ليبيا أو لبنان أو الأردن أو السودان أو الصومال أو العراق، وتقطعت بهم السبل ويأتي قرار استبعاد أسرهم من الدعم ليزيد المأساة التي يعيشها هؤلاء، فهل تفتح الجهات المعنية بالدعم نافذة في جدار هذه المعضلة وتمنح هؤلاء فرصة للتظلم وإعادة الدعم لهم، ولاسيما أن بعض تلك الأسر تجد صعوبة في تأمين ربطة الخبز المدعومة.

أعتقد أن من يذهب إلى السعودية أو دول وإمارات الخليج أو يذهب إلى أوروبا بعقود عمل أو بطرق نظامية، قد لايؤثر بوضعهم رفع الدعم عن أسرهم حتى لو تم تطبيقه بعد شهر من السفر، أما المسافرون إلى دول تعاني أصلاً من ظروف اقتصادية صعبة، فإن هؤلاء قد يحتاجون إلى تشكيل جمعيات خيرية تؤمن لهم تكاليف العودة وتنتشلهم من مستنقع الغربة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *