خبر عاجل
عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند عدم توفير المازوت يرهق أصحاب الأفران الخاصة… رئيس جمعية الخبز والمعجنات بالسويداء لـ«غلوبال»: تلقينا وعداً بإيجاد الحل إجراءات احترازية… مدير الشؤون الفنية بشركة الصرف الصحي في اللاذقية لـ«غلوبال»: صيانة وتعزيل الفوهات المطرية والسواقي المكشوفة انتهاء أعمال صيانة الأوتوستراد الدولي…مدير المواصلات الطرقية بدرعا لـ«غلوبال»: نسعى لرفع سوية وجودة الواقع الخدمي للطرق الرئيسية 194ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 90 وافداً بمركز الإقامة بحرجلة عدوان إسرائيلي على حسياء الصناعية بحمص… مصادر بالمدينة الصناعية لـ«غلوبال»: استهدف معمل “سابا” و 3 سيارات إسعاف إجراءات لدعم الأشقاء اللبنانيين في بلدهم و بالمراكز مع مسح للاستضافات… أمين سر لجنة الإغاثة بحمص لـ«غلوبال»: لن ننصب خيماً وجهزنا خططاً لمواكبة أي طارئ الحافة الأمامية!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مطالبات بالتريث بقرار أتمتة مواد الثانوية… مديرة الإعلام بوزارة التربية لـ«غلوبال»: نماذج الأسئلة المؤتمتة المنتشرة لا علاقة للوزارة بها

خاص دمشق – مايا حرفوش

لاقى قرار وزارة التربية بأتمتة مواد الثانوية العامة في منتصف العام الدراسي الحالي، قلقاً لدى العديد من الأهالي والطلاب، فبحسب رأيهم أن التوقيت غير مناسب، وهنا لابد من التساؤل كيف تعمم الأتمتة لجميع المواد والتجريب في الفصل الأول سيكون على بعض المواد فقط؟ ولماذا لم تتخذ وزارة التربية هكذا قرار قبل بداية العام الدراسي، وانتظرت حتى حلول الامتحان النصفي، وزادت من توتر الطلاب وذويهم ومدرسيهم.

«غلوبال» التقت بعدد من الطلبة والأهالي والمعلمين والبعض اعتبر أن وزارة التربية يجب أن يتخذ هكذا قرار قبل بداية العام الدراسي الحالي حتى يتمكن الطلاب والمعلمون من التدرب عليها وليس قبل الامتحان النصفي بكم يوم، فهو سيكون التجربة الوحيدة لأبنائهم قبل الامتحان النهائي.

باسم مدرس رياضيات تحدث لـ«غلوبال» قائلاً: كيف تصدر قرارات مصيرية بالنسبة لطلاب الثانوية العامة في منتصف العام الدراسي، ولماذا لم يتم تدريبهم في العام السابق وعلى الأقل في الصيف على هكذا طريقة للامتحانات؟.

مضيفاً: بأن الرياضيات ستكون سهلة ولكنها دقيقة وتحتاج إلى تدريب، مشيراً إلى أن قرار أتمتة المواد جاء صادماً للأهل والطلاب والمدرسين معاً، فيجب اتخاذ هكذا قرار قبل بدء العام الدراسي.

في حين اعتبر أحد مدرسي مادة الفيزياء لطلاب الشهادة الثانوية بأن توقيت القرار خاطىء، متسائلاً لماذا لم يُتخذ هكذا قرار قبل بداية العام الدراسي على الأقل، مضيفاً: أتمتة المواد العلمية في نهاية هذا الفصل مرفوضة ولكنه قرار إيجابي لو بدىء تطبيقه مبكراً، ويجب أن يكون ليس لهذا العام، وإنما للأعوام القادمة.

يذكر بأنه ما إن صدر قرار باعتماد الأسئلة المؤتمتة لمواد الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من نماذج الأسئلة لجميع المواد المؤتمتة.

بدورها مديرة الإعلام في وزارة التربية بشرى مسعود أوضحت لـ«غلوبال» بأن اعتماد نمط الأسئلة المؤتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية جاء لجعله يتميز بالشمولية لجميع أقسام الكتاب، وقد انتشرت أمس على مواقع التواصل الاجتماعي نماذج امتحانية مؤتمتة لمختلف المواد ونسبت إلى مركز القياس والتقويم التربوي في وزارة التربية، وعليه وجب التأكيد عدم مسؤولية المركز والوزارة عن تلك النماذج.

مؤكدة بأن الوزارة ستعمم لاحقاً نماذج امتحانية مؤتمتة لجميع المواد ليتمكن الطلاب من التمرن عليها، ويمكنهم الحصول عليها من الصفحة الرسمية لوزارة التربية وموقعها الرسمي وصفحة مركز القياس والتقويم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *