خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

معتمدون يزيدون سعر الربطة ثلاثة أضعاف… مصدر في حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: تكثيف الجولات الرقابية وأي شكوى ستتم متابعتها

خاص دمشق – مايا حرفوش

بدأ معتمدو الخبز بدمشق برفع سعر الربطة الموزعة على المواطنين، وذلك تحت ذرائع ارتفاع أجور النقل، في حين كان البعض منهم أكثر صراحة وبرّر زيادة سعر الربطة بما يسمى “العيدية”.

وأشار عدد من المواطنين في حديثهم لـ«غلوبال» إلى أنه بعد صدور قرار زيادة سعر البنزين، تفاجؤوا بأن معتمدي الخبز ضاعفوا سعر الربطة لديهم إلى أكثر من 3 أضعاف سعرها الرسمي المحدد، إذ عمد الكثير من المعتمدين إلى بيع الربطة الواحدة بسعر ألف ليرة، وذلك تحت ذرائع ارتفاع أجور نقل الخبز بعد صدور قرار زيادة سعر البنزين.

وأكد المواطن سمير لـ«غلوبال» أن الكثير من المواطنين سحبوا بطاقاتهم الموجودة لدى معتمدي الخبز، مفضلين الحصول على مخصصاتهم إما عبر صالات السورية للتجارة أو عبر منافذ البيع بالأفران.

وأضاف: بالأساس لم يكن معتمدو الخبز ملتزمين بهامش الربح المحدد لهم، وكانوا يتقاضون أكثر من ضعف سعر الربطة، ولكن الآن وبعد رفع سعر البنزين، أصبحوا يطلبون ألف ليرة عن كل ربطة.

وأوضح أحد معتمدي الخبز بمنطقة المزة لـ«غلوبال» – فضّل عدم ذكر اسمه – أن تكاليف النقل تضاعفت عليهم بعد زيادة سعر البنزين من دون أن يصدر أي قرار رسمي يعوض خسارة المعتمدين إزاء ذلك.

مضيفاً: يحق لكل معتمد خبز نحو مئة ربطة يومياً وهامش الربح عن كل ربطة هو 50 ليرة فقط، متسائلاً هل يكفي مبلغ 5 آلاف ليرة هامش الربح المحقق من مبيع تلك الربطات كأجور نقل؟.

بدوره أوضح مصدر خاص في مديرية التجارة الداخلية بحماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال» أن أي شكوى ترد من قبل المواطنين فيما يتعلق بعدم التزام معتمدي الخبز بالتسعيرة الرسمية ستتم متابعتها على الفور، مطالباً المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي معتمد مخالف، إما بالتواصل على رقم الهاتف المخصص لاستقبال شكاوى المواطنين أو عبر التقدم بشكوى مباشرة للمديرية.

وأكد أن دوريات عناصر حماية المديرية كثفت من حملاتها لمراقبة الأسواق وجميع الفعاليات ومن ضمنهم معتمدي الخبز، منوهاً بأن سعر الربطة الرسمي لدى معتمدي الخبز ينبغي أن يكون 250 ليرة، وأي زيادة عن هذا المبلغ ستتم ملاحقة المعتمد المخالف.

وشدد على أن المديرية حذرت سابقاً من أن أي زيادة على سعر أي سلعة أو خدمة تحت ذريعة “العيدية” هو أمر مخالف.

يشار إلى أن عدد معتمدي الخبز بمدينة دمشق يقدر بحوالي 600 معتمد موزعين بمختلف مناطق المدينة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *