خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

معتمدو الغاز يرفعون تسعيرة استبدال الأسطوانة… رئيس دائرة الأسعار في السويداء لـ«غلوبال»: سيتم تعديلها قريباً

خاص السويداء – طلال الكفيري

ما إن أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن رفعها لأسعار مادة المازوت، للآليات العاملة على هذه المادة، باستثناء وسائط النقل والجرارات الزراعية، حتى سارع معتمدو الغاز في السويداء إلى رفع سعر استبدال أسطوانة الغاز المنزلي، دون انتظارهم لتعديل التسعيرة من لجنة تحديد الأسعار في المحافظة.

عدد كبير من المواطنين أشاروا لـ«غلوبال» إلى أن معتمدي الغاز بدؤوا  يتقاضون زيادة مقدارها 5 آلاف ليرة على التسعيرة النظامية المحددة لاستبدال أسطوانة الغاز لدى المعتمد،  فتسعيرة الاستبدال تبلغ في حدها الأقصى، وبحسب التعرفة الصادرة عن لجنة تحديد الأسعار في السويداء 18 ألف ليرة، بينما التسعيرة لدى المعتمدين باتت متفاوتة بين معتمدٍ وآخر فبعضهم يتقاضى 25 ألف ليرة، والبعض الآخر 24 ألف ليرة.

أحد المعتمدين أوضح لـ«غلوبال» أن رفعهم لأسعار استبدال أسطوانات الغاز، مرده لتقاضي أصحاب السيارات الناقلة للمادة نحو 800 ألف ليرة لإيصال المادة إلى مستودعاتهم، منوهاً إلى أن أجور النقل ارتفعت أكثر من 20 بالمئة بعد الارتفاع الذي طرأ على مادة المازوت مؤخراً.

ومن ناحية ثانية، اشتكى آخرون قيام معتمدو الخبز أيضاً برفع سعر مبيع ربطة الخبز ليصبح ثمنها 700 ليرة للربطة الواحدة، وسعر مبيع الربطة الواحدة للأسر المرفوع عنهم الدعم بـ 4 آلاف ليرة.

وفي هذا الصدد أوضح رئيس دائرة الأسعار بمديرية التجارة الداخلية في السويداء فتحي العبد لـ«غلوبال»أنه سيتم تعديل تسعيرة مبيع الخبز، واستبدال أسطوانات الغاز وغيرهما من المواد وفق تكلفة أجور النقل، ولفت إلى أن تسعيرة استبدال أسطوانة الغاز لدى المعتمدين، محددة فيما مضى أي قبل  الارتفاع الأخير الذي طرأ على مادة المازوت وفق المسافة الكيلو مترية، فمن مسافة1 إلى 10 كم هي 16500 ليرة، ومن مسافة 11 إلى 25 كم 17 ألف ليرة، ومن مسافة 26 إلى 40 كم 17500 ليرة، ومن مسافة 41 كم وما فوق 18ألفاً، وتسعيرة مبيع ربطة الخبز لدى المعتمد هي 250 ليرة.

وفي تصريح مماثل، أوضح مصدر في شركة محروقات السويداء أن رسالة استلام أسطوانة الغاز انخفضت إلى 50 يوماً، بعدما وصلت خلال الأشهر الماضية إلى نحو 70 يوماً، وهذا مرده إلى توافر المزيد من الأسطوانات الحديدية لدى الفرع، خصوصاً بعد أعمال الصيانة التي طالت نحو 25 ألف أسطوانة التي باتت صالحة للاستخدام والتعبئة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *