خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

معتمدو غاز لايلتزمون بالتسعيرة…رئيس دائرة الأسعار في السويداء لـ«غلوبال»: من لا يلتزم ينظم ضبط بحقه

خاص السويداء – طلال الكفيري

رغم مضي أكثر من شهر على تحديد أسعار استبدال أسطوانات الغاز من المكتب التنفيذي لمحافظة السويداء، إلا أن المعتمدين ما زالوا يتعاملون بتسعيرتهم الخاصة بهم المخالفة نصاً وروحاً للتسعيرة النظامية.

العشرات ممن وصلتهم رسالة استلام أسطوانة الغاز فوجئوا بأن الزيادة التي يتقاضاه المعتمدون على استبدال كل أسطوانة تصل إلى 1500 ليرة عن التسعيرة الصادرة من لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، فتسعيرة الاستبدال تبلغ في حدها الأقصى في مدينة السويداء 16500 ليرة، بينما ما يتقاضاه المعتمدون هو 18ألف ليرة والبعض الآخر منهم ولاسيما في قرى وبلدات المحافظة يتقاضون 19 ألفاً.

لتبقى أجور نقل الأسطوانات من وإلى الشركة الذريعة التي يتسلح بها المعتمدون لتقاضي تلك الزيادة، علما بأنهم لا يقومون بإيصالها للمستهلك إلى باب المنزل، كون غالبيتهم إن لم نقل جميعهم يأتون إلى المعتمد لاستلام أسطواناتهم، ومن هذا نستنتج أن ما يتقاضاه المعتمدون غير مبرر، كون مبيعها لهم من أرض الشركة هو 15 ألف ليرة.

ويطالب المواطنون بضرورة أن تعزز حماية المستهلك من رقابتها على المعتمدين وعدم ترك الحبل على غاربه، فالعبرة ليست بإصدار التسعيرة، بل بإلزام المعتمدين بتطبيقها على أرض الواقع، فكم من تسعيرة صدرت ولكنها للأسف بقيت حبراً على ورق.

وفي هذا الصدد أوضح رئيس دائرة الأسعار بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء فتحي العبد لـ«غلوبال» بأن تسعيرة استبدال أسطوانة الغاز لدى المعتمدين، تم تحديدها وفق المسافة الكيلومترية، فمن مسافة 1 إلى 10 كم هي 16500 ليرة، ومن مسافة 11 إلى 25 كم 17 ألف ليرة، ومن مسافة 26 إلى 40 كم 17500 ليرة، ومن مسافة 41 كم وما فوق 18 ألفاً، وكل معتمد لا يلتزم بهذه التسعيرة، سيتم تنظيم ضبط تمويني بحقه، كونها ملزمة لهم وغير مسموح الخلل بها، وفي حال عدم الالتزام بها يمكن التقدم بشكوى إلى دائرة حماية المستهلك.

وفي المقلب الآخر أشار مدير فرع محروقات السويداء المهندس جهاد البرنوطي لـ«غلوبال»إلى أن المحافظة شهدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية تحسناً بتوريدات الغاز السائل، ما أدى إلى اختصار مدة استلام الأسطوانة من المعتمد لنحو 45 يوماً بعدما كانت 90 يوماً.

مضيفاً: بعد زيادة كمية الغاز السائل بلغ عدد أسطوانات الغاز المعبأة يومياً نحو 3500 أسطوانة منزلية حيث كانت سابقاً 2500،ويشار إلى أن الطاقة الإنتاجية اليومية لوحدة التعبئة في شركة المحروقات وفي حال توافر المادة تصل إلى 8 آلاف أسطوانة يومياً.

طريقك الصحيح نحوالحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *