خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ملائكة بلا رحمة!

خاص غلوبال ـ علي عبود

مامن جهة حكومية تريد إنصاف قطاع التمريض في سورية، ولا نبالغ بالقول: إن كل الجهات المعنية بهذا القطاع تتعامل مع “ملائكة الرحمة” بلا رحمة!.

ومع أن القطاع الصحي بشقيه العام والخاص لايمكنه العمل بلا ممرضات، فإن القائمين عليه لايسددون الأجر والتعويضات التي تناسب مهام الممرضات الملقبات في كل دول العالم بـ “ملائكة الرحمة”، لأنهم الملاذ الوحيد تقريباً لنزلاء المشافي، فالمرضى يتعايشون معهم على مدار الساعة، وتحديداً بعد العمل الجراحي.

وإذا كانت الحكومة أقرت طبيعة العمل لشرائح مختلفة من العاملين في مشافيها بنسبة مختلفة تصل في بعضها إلى 100 %، فهل توجد شريحة تعمل في ظروف صعبة جداً كـ “ملائكة الرحمة” تعلو الابتسامة على وجهها دائماً، لاتستحق تعويض يتجاوز نسب الـ 100 %؟.

ولا نتوقع أن وزارة الصحة ستعارض منح “ملائكة الرحمة” التعويض المناسب أسوة بشرائح أخرى تتقاضاه منذ سنوات، لكن ليست الوزارة صاحبة القرار، فهي تقترح فقط، فالقرار النهائي يعود إلى وزارة المالية، وهي لم تقتنع حتى الآن رغم المطالبات والمذكرات العديدة بأحقية ومشروعية منح طبيعة العمل بنسبة لاتقل عن 100 % لقطاع التمريض، والسؤال يبقى بلا إجابة: لماذا؟.

ولا ندري لماذا أقرت وزارة المالية منح طبيعة العمل 100 % للأطباء المقيمين وحجبته عن قطاع التمريض، وهو تمايز غير منطقي ويفتقر للحد الأدنى من العدالة الإنسانية.

كما يتجسد إهمال الجهات الحكومية لقطاع التمريض برفض تطبيق المرسوم التشريعي رقم /38/ لعام 2012 الخاص بنقابة التمريض السورية، ترى ألا تكفي 12 سنة كي تقوم وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات الأخرى بتفعيل هذه النقابة، بدلاً من استمرار مجلس إدارة التمريض الذي يعمل بصفة “المؤقت”، بل إلى متى سيبقى المرسوم التشريعي /38/ حبيس الأدراج وكأنه لم يصدر أساساً؟!.

ولكي نكون منصفين، فإن الجهات الحكومية لم تُجمّد قانون إحداث نقابة للتمريض منذ عام 2012 فقط، فقد جمّدت أيضاً قانون الأعمال المجهدة رقم 346 لعام 2006 الذي نص على (السنة بسنة ونصف).

وللإنصاف أيضاً فإن إهمال القطاع الصحي لايقتصر على “ملائكة الرحمة” بل يشمل كل العاملين فيه، بدليل دفعهم إلى الهجرة خارج البلاد إلى حد أصبح القطاع يعاني من نقص في الخبرات، كأطباء التخدير، وبالتالي فإننا مع تزايد هجرة العاملين في قطاع التمريض ستختفي تدريجياً “ملائكة الرحمة” من المشافي الحكومية، بل إن بعضها بدأ يعاني من توفرها منذ أشهر.

والسؤال: هل يمكن للمشافي والمراكز الصحية تقديم الخدمات لمرضاها ومراجعيها بمستويات جيدة بلا عمودها الفقري“ملائكة الرحمة”؟.

وحسب تقرير يعود للعام الماضي فقد هاجر واستقال 35000 ممرضة وممرض من أصحاب الكفاءات خلال السنوات الخمس الأخيرة (قطاع عام وخاص)، ومن الطبيعي أن يؤدي هذا النقص إلى تداعيات سلبية على القطاع الصحي كانخفاض العناية التمريضية بسبب ضغط العمل الناتج عن نقص في اليد العاملة
لايكفي الإقرار بأن قطاع التمريض يُشكل 50 % تقريباً من نسبة الكوادر الصحية الأخرى، بل يجب أن يُترجم هذا الإقرار بمنح العاملين فيه حقوقهم كاملة مقابل مايقدمونه من تضحيات وخدمات وأعمال مجهدة ومتعبة وباعتبارهم الفئة الأكثر عرضة للأخطار المهنية لأنهم الأكثر احتكاكاً بالمرضى، وفي مواجهة مباشرة ومتواصلة ودائمة مع الأمراض المعدية والفتاكة مثلما كان حالهم مع تفشي وباء كورونا.

ومن المستغرب أن سورية التي تتباهى بقطاعها الصحي العام والخاص لاترحم “ملائكة الرحمة” حيث لاطبيعة عمل، ولا حوافز، ولا تمثيل نقابياً فاعلاً، على الرغم من كون الجهاز التمريضي هو عصب و“دينمو” المشافي.

هل يُعقل في ظل الظروف المعيشية أن تبقى نسبة طبيعة العمل لكوادر التمريض تتراوح بين 3 % ـ 10 % فقط، في حين ترفعها وزارة الصحة إلى 100% من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل للأطباء البشريين العاملين أو المتعاقدين في المشافي والمراكز الصحية التابعة لوزارات الداخلية والدفاع والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة.

الخلاصة: تفاءل الكادر التمريضي بطلب مجلس الوزراء في شباط 2024 من وزارة الصحة إعداد دراسة لتحسين واقع العاملين في مهنة التمريض والحفاظ على الخبرات والكفاءات العاملة في هذا القطاع، ولكن تحولت الحكومة إلى (تصريف أعمال) والدراسة لاتزال قيد الدراسة، بل أهملتها الوزارة كلياً!.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *