خبر عاجل
دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مناطق بريف دمشق تشكو شح المياه… معاون مدير عام مؤسسة مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: الضخ سيتحسن قريباً

خاص ريف دمشق – زهير المحمد

تستمر شكاوى المواطنين القاطنين في مناطق عدة بمحافظة ريف دمشق من تردي واقع المياه، متسائلين عن سبب غياب حلول المعنيين في المياه لتحسين هذا الواقع.

المواطن رباح بعاج من القاطنين في بلدة حرستا بريف دمشق يقول بشكواه عبر منصة تلغرام «غلوبال شكاوى المواطن»: تنقطع المياه عن منازل القاطنين في البلدة لمدة أسبوع، وحين عودة ضخها تكون ضعيفة جداً ولا تصل لخزانات المياه، مما يضطر القاطنون لشراء المياه من الصهاريج الجوالة وبأسعار مرتفعة.

مضيفاً: تصل تكلفة تعبئة البرميل الواحد 7 آلاف ليرة، هذا ناهيك عن أن مياه الصهاريج المعبأة غير  نظيفة، علماً بأن معاناة القاطنين من شح المياه مستمرة منذ قرابة الشهرين، مشيراً إلى أن القاطنين تقدموا بشكاوى كثيرة إلى وحدة مياه البلدة من دون أي فائدة تذكر.

بدوره أشار المواطن عامر قنوت والذي يقطن في مدينة دوما بريف دمشق في شكواه إلى أن القاطنين يضطرون لشراء مياه الشرب بشكل يومي من الصهاريج الجوالة، إذ يصل سعر بيدون المياه 10 ليترات الى ألف ليرة.

متسائلاً أيعقل بأن نشتري المياه ولدينا نبع مياه في دوما ومازال ينضح بالمياه، إلا أنها تذهب هدراً بسبب عدم تنظيف مجاري المياه وإعادة تأهيلها.

من جانبه أكد المواطن مصطفى الشويكي والذي يقطن في أشرفية صحنايا بريف دمشق أن واقع ضخ المياه في البلدة يسير من سيىء إلى أسوأ، مشيراً إلى أن المياه تزور منازل القاطنين مرة واحدة خلال الأسبوع وهذا غير كاف طبعاً، مطالباً بضرورة ضخ المياه مرتين خلال الأسبوع.

بدوره أوضح معاون مدير عام مؤسسة مياه دمشق وريفها المهندس عمر درويش لـ«غلوبال» بأن واقع ضخ المياه إلى مناطق ريف دمشق سيتحسن خلال الفترة القريبة القادمة، مشيراً إلى أنه وخلال الأشهر الماضية ولاسيما خلال أشهر تحاريق من الطبيعي أن تضعف غزارة مصادر المياه، وخلال أشهر الشتاء ستزداد الغزارة، وتالياً سيتحسن واقع ضخ المياه إلى مناطق ريف محافظة ريف دمشق.

وفيما يتعلق ببرنامج تقنين المياه الذي اعتمدته المؤسسة منذ قرابة الشهرين في مناطق ريف محافظة ريف دمشق، جدد درويش تأكيده بأن اعتماد برنامج التقنين ساهم بتحسين واقع ضخ المياه وساهم بحل معاناة الكثير من القاطنين في مناطق المحافظة والذين كانوا يعانون من شح المياه.

ونوه معاون مدير مؤسسة المياه بوجود مشاريع عديدة بالتعاون مع المنظمات الدولية ولاسيما التي تتعلق بالاستفادة من الطاقات المتجددة، والتي تهدف إلى تحسين واقع المياه في عدد من مناطق ريف دمشق التي تشكو من وجود شح بالمياه.

وفي سياق منفصل، أكد درويش بأن واقع ضخ المياه في مدينة دمشق جيد، منوهاً بأن غزارة مياه نبع الفيجة حالياً تقدر بحوالي 2،6 متر مكعب في الثانية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *