خبر عاجل
انخفاض في أسعار الفروج واستقرار بأسعار اللحوم… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تخضع لمبدأ العرض والطلب رغم الردع… فضائيات تبثّ السمّ إجراءات خاصة لتسهيل معاملات المعاقين وتخصيص كوة لهم… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: مرسوم سيارات المعاقين سيطبق بعد صدور تعليماته التنفيذية فيلم “يومين” ل دريد لحام في افتتاح “مهرجان الاسكندرية السينمائي” استجابة سريعة ومنظمة للوافدين من لبنان… عضو المكتب التنفيذي المختص بطرطوس لـ«غلوبال»: أكثر من عشرة آلاف وافد داخل المحافظة العمل ثم العمل.. لا الخطب والكلام المعسول!  المحترف السوري مالك جنعير يظهر في دوري أبطال آسيا للنخبة نحو 124 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستمرون بتأمين كافة متطلباتهم شكاوى من تجميع حاويات القمامة بين الأبنية السكنية… رئيس المجلس البلدي ببيلا لـ«غلوبال»: نختار الأماكن المناسبة لوضعها انخفاض ملموس على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

منشورات وتقارير متداولة عن توقّعات بحدوث زلزال… رئيس الجمعية الفلكية السورية لـ«غلوبال»: لا توجد مؤشرات لأي حدث سيئ 

خاص دمشق – بشرى كوسا

تناقلت بعض محطات التلفزة ومنصات التواصل الاجتماعي أخباراً تتحدث عن توقعات بحدوث زلزال في الفترة الواقعة بين 9 إلى 26 آذار الجاري في تركيا وشمال سورية بسبب دخول القمر بين الأرض والشمس.

وحول مدى دقة المعلومات المتداولة، أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لـ«غلوبال» أن الخبر عار عن الصحة، وغير دقيق علمياً لعدة أسباب، أولها، أنه علمياً لا يمكن التنبؤ بفترة محددة لموعد الزلزال فكيف بوضع موعد محصور بفترة زمنية محددة، والأرض لا تتبع  قوانيننا ومواقيتنا وزمننا.

وأضاف العصيري: يومياً هناك العشرات من الزلازل الضعيفة في كل أنحاء العالم، وكل شهر هناك زلزال يحدث في مكان ما تكون شدته فوق 5 درجات على مقياس ريختر، وكل عام يحدث زلزال تتجاوز شدته 7 درجات على مقياس ريختر، إذا من الطبيعي أن تستمر الزلازل بالحدوث كونها ظاهرة طبيعية، ومن طبيعة الأرض، أما تحديد موعد الزلازل خلال الفترة المذكورة أعلاه فهو تماماً عارٍ عن الصحة.

وفيما يتعلق بكواكب المجموعة الشمسية، أوضح العصيري أنه فلا يوجد أي حدث استثنائي، فلا وجود لخسوف أو كسوف أوحتى اقتراب أو تلاصق للكواكب، هي في مداراتها الطبيعية، ومعظمها لا يظهر بالعين المجردة خلال هذه الفترة من العام، مشدداً على عدم وجود أي علاقة للظواهر الفلكية بالكوارث الطبيعية.

وأشار العصيري إلى أن الكوارث الطبيعية لها علاقة بالأرض، دون أن ينفي الحديث أنها جزء من المنظومة الكونية ولكن التأثير الثقالي والجاذبي للكواكب أضعف من أن تسبب أي حدث على كوكب الأرض وخصوصا الزلازل، وهذا بإجماع العلماء.

وفيما يتعلق بالحدث عن صدع شمال الأناضول، وهو صدع نشط وتحدث فيه الزلازل بين فترة وأخرى، أكد العصيري  أنه بعيد عن سورية ولا يصل تأثيره إلينا، بينما الصدع السوري، فالفترة الزمنية لنشاطه تتراوح بين 200- 250 سنة، وبالتالي لا توجد أي مؤشرات لأي حدث سيئ.

وختم العصيري بالدعوة إلى تجنب هذه الصفحات الصفراء التي تبحث عن الشهرة على حساب مخاوف الناس، وضرورة متابعة أخبار موثوقة المصدر تستند إلى البرهان العقلي والحجة العلمية.

 
طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *