خبر عاجل
درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة أجواء معتدلة نهاراً وباردة ليلاً… الحالة الجوية المتوقعة دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

منع نقل الأحطاب والأخشاب بين المحافظات… مدير الحراج لـ«غلوبال»: تزايد التعديات على الحراج والغابات مع اقتراب الشتاء

خاص دمشق – علاء كوسا 

تشهد المواقع الحراجية والغابات في مثل هذه الأوقات من كل عام استغلالاً جائراً من قبل ضعيفي النفوس، وما ينجم عنها من تدهور للحراج وانجراف في التربة، ونقص في تغذية المياه الجوفية وفقدان في التنوع الحيوي وغيرها من الآثار السلبية.

وفي سبيل محاربة هذه الظاهرة وتفادياً لآثارها الضارة على التنوع الحيوي في الغابات، أصدرت وزارة الزراعة قراراً يقضي بمنع نقل الأحطاب والأخشاب بين المحافظات حرصاً على سلامة الغابات واستدامتها، كما عممت على كافة مديريات الزراعة ومخافر الحراج في المحافظات التشدد في تطبيق قانون الحراج وإيقاف منح كافة رخص نقل الأخشاب والأحطاب الحراجية والمثمرة، والفحم الطبيعي بين المحافظات إلا المصنع منها.

وللحديث عن أهمية هذا القرار في حماية الغابات، أكد مدير الحراج في وزارة الزراعة الدكتور علي ثابت في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن القرار جاء لتنظيم ومنع التجاوزات والحد من ظاهرة قطع المواقع الحراجية وحماية الغابات والثروة الحراجية ومنع التعديات عليها، لافتاً إلى تزايد التعديات على المواقع الحراجية والغابات بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء.

وأوضح ثابت بأنه تم إيقاف نقل الأحطاب والأخشاب الحراجية والمثمرة إلا إذا كانت مصنعة أي تم تحويلها من خشب خام إلى خشب صناعة، كما تم منع نقل الفحم الطبيعي نتيجة التجاوزات الكبيرة.

ولفت ثابت إلى أن دوائر الحراج في المحافظات تعمل على تشديد مراقبة المواقع الحراجية وحمايتها من التعديات، مؤكداً على أهمية تفعيل دور الفنيين المشرفين والحراس وعناصر الضابطة الحراجية في قمع المخالفات في نطاق عملهم.

ودعا ثابت الدوائر الحراجية لتحميل المسؤولية الكاملة في حال وجود أي مخالفات وتطبيق الأنظمة النافذة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين سواء من المعتدين أم المستفيدين أو المشاركين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *