خبر عاجل
تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

“من أجل كل نبضة قلب” الحملة الوطنية لفحص ضغط الدم… مدير الأمراض السارية والمزمنة لـ«غلوبال»: الوعي المتزايد أول خطوات العلاج

خاص دمشق – بشرى كوسا

“من أجل كل نبضة قلب” تستمر الحملة الوطنية لفحص ضغط الدم التي أطلقتها وزارة الصحة وتستمر لغاية نهاية شهر آب الجاري في كافة المحافظات.

تهدف الحملة إلى التعريف بأهمية قياس الضغط والمتابعة الصحية وإحالة من يشتبه بارتفاع الضغط لديهم إلى العيادات المختصة للمتابعة، والحصول على الإشراف الطبي والعلاج المطلوب.

مديرة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة رزان الطرابيشي أكدت لـ«غلوبال» بأن الهدف من تنفيذ الحملة هو لرفع الوعي تجاه مرض ضغط الدم، والذي قد يكون صامتاً حيث إنه 46٪؜ من المصابين بارتفاع ضغط الدم قد لا يعلمون.

كما أن أهم عوامل الخطورة  لارتفاع ضغط الدم السمنة والبدانة وقلة الأنشطة الرياضة والتدخين وتناول الكحول والعادات الغذائية غير الصحية، مشددة على تأثير العوامل النفسية التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط وخاصة لدى الحوامل.

وأشارت الدكتورة الطرابيشي إلى أن الضغط الطبيعي للدم 120/80 وكل شخص يعاني من ارتفاع عن المعدل الطبيعي تتم إحالته لتلقي العلاج، فالاختلاطات الناتجة عنه خطرة منها السكتة الدماغية تصلب وتلف الشرايين، ضخامة البطين الأيسر للقلب، اختلاطات كلوية، عينيةو رئوية.

وتعتبر الإصابة بداء السكري من عوامل الخطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وميزت الدكتورة طرابيشي بين نوعين من ارتفاع الضغط، ارتفاع ضغط أولي (أساسي) أهم أسبابه العامل الوراثي، وارتفاع ضغط ثانوي نتيجة العوامل المسببة وهنا تتم معالجة المشكلة ومعها  يعالج  ارتفاع الضغط.

ولفتت الدكتورة الطرابيشي إلى وجود 874 مركزاً صحياً و399 فريقاً جوالاً وأكثر من 8500 عنصر صحي، تشارك في الحملة الوطنية  في كافة المحافظات. 

بدوره أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة الدكتور زهير السهوي لـ«غلوبال» بأن الحملة تستهدف جميع المواطنين من عمر الـ 18 سنة وما فوق، وهناك إقبال كثيف على المراكز الصحية، ما يشير إلى الوعي بضرورة قياس ضغط الدم ومراقبته في فترات متباعدة لا تتجاوز الأسبوع لكشف أي ارتفاع فيه، وبالتالي معالجته وفق البروتوكول الوطني المعتمد، مضيفاً: يتم جمع بيانات أسبوعية حول أعداد المراجعين للمراكز الصحية في كافة المحافظات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *